أشراف السيّد عبد اللّه الرّابحي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيّد البحري المكلّف بالموارد المائية والصيّد البحري يوم الأربعاء 06 نوفمبر 2019 على جلسة عمل حول الانطلاق في الدّراسات المتعلقة بإحداث مركز تكوين في مهن البحار بطبلبة وتأهيل مركز التكوين المهني للصيد البحري بطبلبة 2019.  وقد حضر الجلسة ممثلون عن: وزارة السيّاحة والصناعات التقليدية، وزارة النقل، وزارة الداخليّة، وزارة التكوين والتشغيل، ولاية المنستير واطارات وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيّد البحري. وعلى إثر النقاش وتفاعل الحاضرين تمّ الاتفاق على:

  1. تكوين لجنة قيادة متعدّدة الاختصاصات تحت اشراف السيّد المدير العام لوكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي تضم مختلف الوزارات والمنظمات المعنية بالاقتصاد الأزرق لصياغة مصنف مهن البحار التي ستحدّد الأنشطة البحريّة وخصوصيّات قطاع مهن البحار في تونس في أفق سنة 2050 في إطار نظرة استشرافية طويلة المدى مع الاستئناس برأي الكتابة العامة لشؤون البحر برئاسة الحكومة التي من مهامها تقديم مقترحات للنهوض بقطاع التكوين في المجال البحري وتنميته ومتابعة تنفيذها.
  2. اعداد الخطوط المرجعيّة للدّراسات الفنيّة لإحداث مركز التكوين في مهن البحار (المهام والمشمولات، الجانب العلمي والبيداغوجي، التكوين، تحديد الاختصاصات، الحاجيات، الشراكة بين القطاع العام والخاص، صبغة المؤسسة، كلفة الإنجاز، …)
  3. ضبط رزنامة عمل للجنة القيادة ومتابعة دورية للمراحل الإنجاز.

وفي الختام أكدّ السيّد كاتب الدولة على ضرورة العمل التشاركي والتعاون والتكامل وتبادل الخبرات والدراسات والمعطيات بين مختلف الوزارات المعنيّة والجماعات المحليّة والمنظمات المهنية لتوضيح غايات التكوين والترابط الوثيق بين عروض التكوين وحاجيات سوق الشغل لمهن البحار بالنظر إلى التحولات الاقتصادية والتكنولوجية.