بمناسبة اختتام فعاليات أسبوع المرأة الريفية، أشرف يوم الأربعاء 06 نوفمبر 2019، السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان السيد  وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على الملتقى الوطني الثاني حول المرأة في الوسط الريفي تحت شعار”التسويق رافد للتمكين الاقتصادي للمرأة في الوسط الريفي”، نظمته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، بحضور ممثلين عن المنظمات الوطنية والمجتمع المدني وممثلين عن منظمات التعاون الدولي

وخلال كلمة الافتتاح أفاد السيد بوبكر الكراي أن فعاليات أسبوع المرأة الريفية لهذه السنة تمحورت حول “التسويق رافد للتمكين الاقتصادي للمرأة في الوسط الريفي”، مبينا أن الوزارة عملت على وضع خيمة بشارع الحبيب بورقيبة لمدة 5 أيام لعرض وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية المحولة من قبل المرأة في الوسط الريفي. وأنها قد ضمّت قرابة المائة منتجة وعارضة تمثل أكثر من 4000 منتجة وفلاحة. وأن الهدف من هذه الخيمة هو التمكين الاقتصادي لتلك النسوة من خلال توفير فضاء مجاني للتعريف بمنتوجاتها وبمنطقتها وتثمينا لمهاراتها.

وفي اطار الحماية الاجتماعية والتغطية صحية لفائدة المرأة الريفية، بين الكراي أن وزارة الفلاحة خصصت في الخيمة فضاءا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للتعريف بمنظومة أحميني بالإضافة الى زيارة  فريق من الوزارة ومن الصندوق التونسي للتأمين التعاوني الفلاحي CTAMA   للخيمة للتعريف بمنظومة التغطية الصحية التكميلية المخصصة لصغار الفلاحين والفلاحات والمرأة المهيكلة في مجامع تنمية وشركات تعاونية.

كما أفاد رئيس ديوان السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن الوزارة تعمل على هيكلة صغار المنتجين والمرأة الريفية في مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ليتمكنوا من القيام بعمليات التخزين والتحويل والتسويق. وبالتالي فإن القيمة المضافة ترجع عليهم بالنفع مباشرة.

وأضاف السيد بوبكر الكراي أن المشاريع الموجهة للمرأة في الوسط الريفي تشهد تنوعا وتجديدا في الأنشطة المبرمجة، داعيا الى تعزيز قدرات القائمين عليها وتوفير الإمكانيات الازمة لإنجازه. وبين نأن خير مثال على ذلك مشروع التعاون الفني AFERE الممول من طرف حكومة كندا للسنوات 2019-2021 والذي تشرف عليه وزارة الفلاحة بصفة دورية مع وزارة التكوين المهني والتشغيل وبالتعاون مع مكتب العمل الدولي بتونس. وأن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز المبادرة الاقتصادية لدى المرأة الريفية وتثمين دورها وتحسين قدراتها ومهاراتها وتيسير حصولها على التمويل وتطوير خدمات المرافقة والمساندة لها.