اشرف السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان السيد وزير  الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  يوم الثلاثاء  05 نوفمبر  2019 على جلسة عمل حول الاستعداد للاحتفال بالعيد الوطني للشجرة اهم اشكاليات القطاع ومشاغل الأعوان  بحضور السادة الكاتب العام للوزارة والمدير العام للشؤون القانونية والعقارية والمدير العام للغابات والسيدات والسادة رؤساء الدوائر الغابية بمختلف الجهات واطارات الإدارة العامة للغابات وممثلين عن جمعية فنيي الغابات.

وفي افتتاح الجلسة أشار السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان السيد الوزير  إلى أن الوزارة بصدد المتابعة عن قرب لكل الأحداث وكل حالات الإعتداءات التي تعرضوا  لها إطارات وأعوان الغابات  و أن الوزارة بصدد العمل  مع كل الأطراف لتتبع المعتدين ومحاسبتهم.

هذا وأكد الكراي أن الوزارة تعمل على تسهيل وإتمام الإجراءات والتراتيب المطلوبة المتعلقة بملف القانون الأساسى وإحداث الديوان الوطنى للغابات بإعتبار أن هاذين الملفين من الأولويات العاجلة لتحسين ظروف العمل ، هذا الى جانب التأكيد على ضرورة العمل على تحسين الجانب الاجتماعي وتذليل الصعوبات قصد تحسين الاداء.

ثم تناوال السيد المدير العام للغابات الكلمة مبرزا اهمية القطاع في جميع أدواره البئيةوالإقتصاديةوالإجتماعيةوصعوبة المهام المكولة اليوم لعون الغابات في ضل متطلبات الواقع السياسىوالإجتماعى لإجاد المقاربة المثلى لضمان تخطيط وتصرف تشاركى لتنمية ثرواتنا الغابية والرعوية.

إثر ذلك قدم السيد مدير تنمية الغابات والمراعي برنامج الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة لسنة 2019 والذى ينتظم هذه السنة تحت شعار ” هيا نغرس شجرة…تونس ديما خضراء.

وخلال هذه الجلسة تم الاتفاق على :

  • إستكمال الصيغة النهائية لملف القانون الأساسى ولإحداث الديوان وبرمجة  جلسة مع الأطراف المتداخلة  وعلى اثرها  تحديد اجال لصدور القانون الاساسي  وإحداث ديوان الغابات.
  • إيجاد حلول جذرية لمنع تكرار الاعتداءات على إطارات و أعوان الغابات
  • اعداد برنامج سنوي ودوري للتكوين والرسكلة في الداخل والخارج وبشكل يضمن مشاركة كل الفنيين.
  • تنظيم اسبوع الغابات لتقييم المجهود المبذول من طرف أعوان الغابات لحماية وتنمية الثروة الغابية والرعوية .
  • احداث خلية تصرف في الازمات بالإدارة العامة للغابات وتفعيلها و تكون باتصال مباشر مع سلطة الاشراف وجمعية فنيي الغابات.

وفى ختام الجلسة  وبإعتبار كل النقاط التي تمت مناقشتها أكد السيد رئيس الديوان على ضرورة الحرص عل ترجمة الأقوال الى أعمال وأن الوزارة تعتبر مشاغل قطاع الغابات من الأولويات الملحة التي يجب العمل على معالجتها.