نظرا للموسم القياسي لصابة زيت الزيتون 2019/2020، وحرصا من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على تحسين ترويج زيت الزيتون التونسي في الأسواق العالمية.

أجرى صباح اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سلسلة من اللقاءات مع عدد من السفراء (البرازيل، جمهورية الصين الشعبية، كوريا الجانوبية، بريطانيا) لتدارس امكانية ترويج زيت الزيتون لدولهم باعتبارها أسواق ناشئة وواعدة.

اذ استقبل الطيب سعادة سفير البرازيل بتونس السيدة MARCIA MARODA SILVA  ، وتناول امكانية دعم علاقات التعاون بين البلدين والعمل على تطوير المبادلات التجارية في المواد الفلاحية بين تونس والبرازيل وخاصة في مادتي زيت الزيتون، حيث دعت سفيرة البرازيل الى تروج الزيت التونسي حسب خاصيات السوق وحسب نوعية المنتوج والعمل على التعريف بالمنتوج التونسي عبر المشاركة في  المعارض. كما وعدت بتسهيل التواصل مع غرفة “أوليفا” للموردين زيت الزيتون، وفي هذا الاطار دعا الغرفة للقيام بزيارة عمل لتونس.

كما تم استقبال سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية السيد Wang Wenbin الذي عبّر بدوره عن علاقات الأخوة التي تجمع بين تونس والصين منذ الستينات، مذكرا بالمنتدى الصيني الافريقي الذي انتظم  مؤخرا بالصين، وبين رغبة الحكومة الصينية في دعم أواصر التعاون بين الصين والبلدان الافريقية بما في ذلك تونس، معبرا عن استعداده لدعم المبادلات التجارية بين البلدين وخاصة في مادة زيت الزيتون بالإضافة الى امكانية تمويل مشاريع كبرى لتونس في المجال الفلاحي من خلال الأموال المرصودة  من الجانب الصيني لفائدة الدول الافريقية. ودعا المصدرين التونسيين للمشاركة في المعارض بالصين لمزيد التعريف بالمنتوج التونسي.

كما التقى الطيب بسعادة سفير كوريا الجنوبية السيد Cho Koo- Rae وتم الاتفاق على تنظيم زيارة لفائدة وفد من الموردين الكوريين للإطلاع على منظومة زيت الزيتون بتونس واكتشاف عن قرب جودة زيت الزيتون التونسي وميزاته لتسويقه نحو السوق الكورية.

كما استقبل مساء اليوم السيد سمير الطيب سفير اليابان بتونس السيد Shinsuke Shimizu ، حيث تم الاتفاق على زيارة شركة يابانية تتولى تصدير زيت الزيتون  “أرينا بيو” الى بلادنا خلال الفترة الممتدة بين 10 و13 ديسمبر 2019 لدرس خصوصية زيت الزيتون التونسي والنهوض بصادراته في السوق اليابانية، منوها بجودة زيت الزيتون التونسي.

كذلك التقى وزير الفلاحة القائم بالأعمال بسفارة بريطانيا بتونس Tom Matlock ، حيث تمت مناقشة وضعية بريطانيا الحالية وخروجها عن الاتحاد الأوروبي ومدى التقدم فيه من أجل اعتماد اتفاقية ما بعد “bruxit” والتي من شأنها أن تنهض بالمبادلات التجارية بين البلدين وخاصة تمكين تونس من حصة خاصة لتصدير زيت الزيتون للأسواق البريطانية.

كما اتفق الطرفان على تنظيم يوم عمل بين المصدرين التونسيين والموردين البريطانيين في أقرب الأجال.