أشرف اليوم الجمعة 06 ديسمبر 2019 السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على النسخة الأولى من جلسات المياه والمنظمة من طرف جمعية “الدينامكية حول المياه” بالشراكة مع وزارة الفلاحة للموارد المائية و الصيد البحري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وذلك بحضور السيد فيليب انكارس المنسق الإقليمي لمنظمة الفاو وعدد من ممثلي الجمعيات الناشطة في مجال المياه.

وتم الاتفاق خلال جلسات المجتمع المدني حول المياه على:

  1. إنشاء منتدى الجمعيات حول المياه.
  2. يجب استكمال الإستراتيجية لتهيئة بيئة مواتية لتعبئة المجتمع المدني حول المياه واتفاقية الممارسات الجيدة لإشراك المجتمع المدني في سياسات المياه.
  3. مشروع الإستراتيجية لتعبئة المجتمع المدني حول المياه.
  4. توصيات للجهات الفاعلة المختلفة

وتتمثل جلسات المجتمع المدني حول المياه في اجتماع سنوي يساهم فيه المجتمع المدني في وضع الآليات اللازمة لتطوير عمله في قطاع المياه، وتنفيذ البرامج الوطنية وعمليات التبادل مع الجهات الفاعلة العامة والشركاء المعنيين لتحسين مساهمتها في سياسات القطاع والقطاعات ذات الصلة.

وتكون هذه الاجتماعات بمثابة ملتقى بين الجمعيات والجهات الفاعلة العمومية والشركاء التقنيين والممولين لخلق بيئة ملائمة من أجل الحفاظ على المياه وتحسين سياسات المياه في تونس من خلال تطبيق المادة 44 من الدستور و أيضاً هذا كجزء من المبادرة الإقليمية لندرة المياه (WSI).

وتمثل جلسات المياه الفضاء الذي تساهم فيه الجمعيات والجهات الفاعلة العمومية في تطوير المشاركة الفعالة وتعزيزها من خلال شراكات مستدامة بين الجهات الفاعلة التي تتدخل في قطاع المياه وتنظيم المجتمع المدني لتحسين التزود بالمياه واستخدامه والمحافظة عليه من قبل الدولة والمجتمع والتأقلم في مواجهة تغير المناخ.