أختتمت يوم الأربعاء 21 جانفي 2020، فعاليات ورشة العمل  الخاصة بالفنيين المنتفعين بالمقاسم الفنية الفلاحية موضوع القائمة عدد 17 وتحديدا المقاسم الكائنة بولايتي باجة والكاف التي امتدت على مدى يومين، حيث قدّم الباعثون في الولايات المذكورة مشاريعهم كلّ حسب الخصائص والتوجّهات الاستراتيجيّة للضّيعة، كما قاموا بطرح الاشكاليّات التّي اعترضتهم عند تركيز مشاريعهم والتي تلخّصت في بعض الصّعوبات القانونيّة في تكوين ملفاتهم  والاطّلاع على الامتيازات والمنح التّي يتمتّعون بها، كما أتيحت لهم فرصة إعداد نماذج الأعمال الخاصّة بمشاريعهم المستقبليّة بمساعدة مرافقين مختصين في بعث المشاريع والتّصرّف في المستغلاّت الفلاحيّة. وقدّم الباعثون أيضا الايجابيات والحوافز التي تدفعهم  لتطوير هذه الضيعات وتعصير الإنتاج بها وترويج منتجاتهم  في الأسواق.

       وتم خلال هذا اليوم فتح باب النقاش بين الفنيين وهياكل المساندة ذات العلاقة على مستوى مركزي وجهوي (مكتب إعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية ووكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي…) للتواصل والاحاطة من أجل تجاوز هذه الصعوبات لحسن الانجاز والتّصرف في مشاريعهم ولوضع مخطّطات أعمال واضحة ومناسبة للضّيعات، وقد استحسن المشاركون هذه المبادرة وأكّدوا أهمية التواصل والمرافقة .

 وقد واكب عدد من إطارات وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية هذه الورشة، حيث تولّوا إطلاع الفنيين على الامتيازات والحوافز التي يتمتّعون بها عند الاستثمار وبرامج الاحاطة والتّكوين التي يمكنهم المشاركة فيها وغيرها من المعطيات التي تساعدهم على  بعث مشاريع ناجحة ومجددة.

  كما تم اثراء أعمال الورشة بعدّة آليات بيداغوجيّة هادفة تمّ إعدادها من طرف خبراء Swisscontact وبمشاركة مؤطّر مختص من بين الكفاءات الناشطة في مجال تأطير الباعثين الشبان طبقا للمقاربة المعتمدة من وكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية وبشهادة صاحب مقسم فلاحي مباشر منذ عدّة سنوات، حيث عرض تجربته ونجاحاته في مجال بعث مشروع على مقسم فلاحي مماثل.

وسيقع في وقت لاحق تنظيم ورشة ثانية مماثلة بمشاركة بقيّة المنتفعين بمقاسم فلاحيّة ضمن القائمة 17 والمتواجدين ببقية الولايات.

ويذكر أن هذه الورشة  تأتي في إطار سلسلة من أنشطة الإحاطة بالفنيين المنتفعين بالمقاسم ضمن القائمة عدد17 والمبرمجة بالتعاون بين مكتب إعادة هيكلة الأراضي الدولية ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ووكالة الارشاد والتكوين الفلاحي بالتعاون مع منظمة  Swisscontact  في إطار برنامج التعاون  التونسي السويسري للتكوين المهني وتضمّ هذه القائمة 37 مقسما على مساحة حوالي 1241 هك موزعة على 11 ولاية.