في إطار الاستعدادات للحد من الاضطرابات في التزود بالماء الصالح للشرب لصائفة 2020 أدّى اليوم الخميس 23 جانفي 2020 زيارة غير مبرمجة مسبقا إلى ولاية صفاقس. وقد كان مرفوقا بالسيد أنيس الوسلاتي والي صفاقس والسيد منجي سويلم المدير العام لشركة التنقيب عن المياه والسيد الطاهر المباركي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية والإطارات الجهوية للمندوبية وشركة استغلال وتوزيع المياه. وقد كانت أولى المحطات الإشراف على تركيز حفارة عملاقة بالنقطة PK15 للانطلاق في حفر بئر عميقة بعمق 450 مترا. وبالنقلة الكيلومترية 14 تمت معاينة تقدم الحفرية الجارية حاليا للحدّ من النقص في الموارد المائية وبالكريمة تمت معاينة تقدم إنجاز بئر عميقة عن طريق RSH بعمق 464 مترا. كما تمت معاينة حفريتين عميقتين بكل من سيدي عبد الله 2 و3 .

وتجدر الإشارة الى أنه ولأول مرة تتواجد خمسة حفارات عميقة في نفس الوقت بالولاية ومن المؤمل ان تصل حفارة سادسة خلال آخر الأسبوع لتنطلق في حفر بئرا جديدة سيدي صالح. وبمنطقة بوجربوع تمّت معاينة تقدم الأشغال مشروع تزويد 950 عائلة ببوجربوع وأولاد مفتاح وبئر العرضاوي بالماء الصالح للشرب بكلفة 745 مليون دينار ومن المؤمل أن يقع تزويد المنطقة خلال أسابيع وبالمناسبة أثني كاتب الدولة على إطارات المندوبية العاملين على هذا المشروع الذي شهد تأخرا كبيرا وصعوبات من أجل استكماله، موصيا بضرورة العمل مستقبلا على التركيز على معالجة وضعيات المجامع التي تشهد صعوبات في التسيير والتي تستأنس بالتجارب الناجحة بالولايات المجاورة عبر تبادل الزيارات.

ولا بد من التّذكير بأن كل هذه الحفريات لا تحلّ مشاكل الانقطاعات في التزود بالماء خلال الصائفة الماضية نهائيا في انتظار الانتهاء من إنجاز محطة تحلية مياه البحر التي ستنطلق عناصرها أوائل مارس القادم بكلفة تقدر بـ 1000 مليار.