أدّى صباح اليوم الخميس 02 أفريل 2020، كل من السيد أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية والسيد محمد مسيليني وزير التجارة زيارة تفقد لسوق الجملة ببئر القصعة، حيث اطلعا على سير عملية تزويد السوق بالخضر والغلال كما اطلعا على عملية التّوقي وحماية المتدخّلين بالسوق من تفشي وباء كورونا.

    وبعد القيام بجولة داخل السوق ومعاينة المنتجات المعروضة وأسعار البيع والاستماع لمشاغل العارضين، أكّد السيد أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أن كل المنتجات الفلاحية بأنواعها متوفرة وبالكميات المطلوبة ممّا يعكس تواصل الانتاج الفلاحي وعمل كل المنظومات الفلاحيّة بصفة عاديّة، مطمئنا المواطنين بأن الانتاج متوفّر في كلّ الجهات وفي كلّ المناطق وسيتواصل بهذا النسق  خلال شهر رمضان.

   وحول ارتفاع أسعار بعض المواد في الفترة الأخيرة، أرجعها  وزير الفلاحة الى غلق الأسواق، مبينا أن هذا الاشكال قد تمّ تجاوزه من خلال قرار اعادة فتحها، مؤكّدا أنّه من المنتظر أن تتراجع الأسعار باعتبار عدم وجود عائق التّزود.

    وفي هذا الإطار، ذكّر  السيد أسامة الخريجي  بالإجراءات الجديدة التي اعتمدتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالتعاون مع وزارة الداخليّة لتسهيل تنقل العاملين بالقطاع الفلاحي بهدف تفادي أي نقص في التّزود، مشدّدا على أن المنظومة بأكملها عادت تشتغل بصفة عاديّة.

    كما دعا الخريجي جميع المتدخّلين في الأسواق الى  اعتماد اجراءات التوقي المنصوح بها والحرص على عدم انتشار وباء كورونا، مبينا أن المسؤولية مشتركة في هذا الظرف الحساس.

     من جهته، أكّد السّيد محمد مسيليني أنّ الكميات المعروضة بسوق الجملة ببئر القصعة كافية لتلبية حاجيات السّوق، مبينا أن كل من وزارة التجارة والفلاحة والبيئة بالإضافة الى السّلط المحلية والجهوية تعمل على تحقيق المعادلة بين حماية العارضين والعملة بالسوق من تفشي الوباء ومواصلة تزويد السوق بالمنتجات الفلاحيّة.

    كما أكد وزير التجارة أنه سيتم العمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة للحدّ من امكانيّة انتشار العدوى من خلال عمليات تعقيم السوق وأخذ الاحتياطات الضروريّة.

    وبيّن مسيليني أنه حسب ما تمّت معاينته فانه لاحظ تراجعا في بعض أسعار المواد، موضحا أن العرض سيكون متوفّرا بكمّيات أكبر في الأيام القادمة مع مراجعة بعض الأسعار خاصّة أسعار مادّة الفلفل، مشدّدا على أنّ الانتاج الوطني كاف لتلبية حاجيات المواطن التونسي.

    وأضاف السيد محمد مسيليني أن فرقة مراقبة الأسعار ستقوم بدورها لمراقبة تجّار التفصيل ومدى تطبيقهم لهامش الربح المعمول به بما يتماشى مع أسعار الجملة وأنّه ستتمّ محاسبة المخالفين.

     وبالمناسبة تقدّم وزير التجارة بالشكر لكل العارضين والمتدخلين بسوق الجملة ببئر القصعة نظرا لمجهوداتهم لتزويد السوق في هذا الظرف الحساس ولتخصيص كميات من الخضر والغلال  ليتم توزيعها فيما بعد على العائلات المعوزة بالمنطقة.