أكد رئيس الحكومة إلياس الفخاخ خلال زيارته اليوم إلى ولاية جندوبة رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أسامة الخريجي أن القطاع الفلاحي ركيزة أساسية للسيادة الوطنية و للأمن الغذائي القومي.

وثمن رئيس الحكومة دور الفلاحين و المنتجين في معاضدة مجهود الدولة في مقاومة جائحة الكورونا خاصة خلال فترة الحجر الشامل و الحجر الصحي الموجه، مضيفا ان قطاع الفلاحة لعب دورا مهما في الحفاظ على انتظام تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية خلال فترة الحجر الصحي الشامل.
وقال رئيس الحكومة أن ولاية جندوبة من أهم الولايات الفلاحية على مستوى مساهمتها في الإنتاج الفلاحي الوطني وتوفيرها فرص استثمار واعدة، مؤكدا أن الدولة ستتحمل مسؤوليتها في تثمينها من خلال تقديم التسهيلات و إزالة العراقيل و تحسين البنية التحتية.
كما ابرز حرص الحكومة على تجاوز الإشكاليات التي تعترض المنظومة الفلاحية بجهة جندوبة وخاصة المتعلقة منها بالمياه و بالبنية التحتية ودفع الاستثمارات العمومية و الخاصة و المشتركة.
من جهته ارجع وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أسامة الخريجي انقطاعات المياه بولاية جندوبة إلى تهرّم الشبكة، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تفادي الانقطاعات وإصلاحها في الابان.
كما ابرز أن هناك برامج لصيانة شبكات المياه، مشددا على ضرورة حرص الفلاح على التحكم في تقنيات الإنتاج من اجل ترشيد استعمال مياه الريّ لان إهدار المياه سيكبّد الفلاح كلفة إضافية.
وبالنبسة لموسم الحصاد بولاية جندوبة قال وزير الفلاحة أسامة الخريجي أن موسم الحصاد بولاية جندوبة وولايات الشمال الغربي يعتبر طيبا.
وشملت زيارة رئيس الحكومة رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية إلى ولايات جندوبة المحطات التالية:
– زيارة شركة الإحياء والتنمية الفلاحية بالمرجى ببوسالم 3 للأبقار المؤصلة.
– زيارة الضيعة الفلاحية لشركة الاستغلال والتنمية الفلاحية بالشمال SEDAN .


هو
– زيارة ميدانية لمستغلة فلاحية تابعة لشركة SEDAN.