متابعة ملف التصرف في مياه غسيل الخميرة (المياه المستعملة) بمعمل “الريان

 

     أشرف اليوم الاثنين 15 جوان 2020، السيّد أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية على جلسة عمل خصّصت لمتابعة ملف التصرف في مياه غسيل الخميرة (المياه المستعملة بمعمل) الخميرة “الريان” بن بشير من ولاية جندوبة.

وخلال الجلسة تمّت دراسة الحلول المقترحة للتصرّف في المياه المستعملة والآسنة التي يفرزها المعمل بما يضمن حماية الأراضي الفلاحيّة الخصبة المجاورة  والعمل على تقليص إحداث الأحواض أو البحيرات المستغلة لتجميعها، وكذلك المحافظة على  المحيط (هواء، ماء، تربة).

       وقد حضر الجلسة إلى جانب رئيس مجلس إدارة معمل الرّيان ومديره العام، ممثلين عن مؤسّسة البحث والتّعليم العالي الفلاحي وعن المعهد الوطني للعلوم الفلاحيّة وعن معهد الزيتونة وثلّة من المديرين العامين وإطارات الوزارة المعنيّة.

وبعد التّحاور والنقاش، نوّه السيد أسامة الخريجي بأهميّة معمل الخميرة “الريان” في مساهمته في تنمية المنطقة وتوفير مواطن الشغل بها، مؤكّدا على  العمل على ديمومته من جهة وعلى حماية الأراضي الفلاحية بالمنطقة من المخلّفات التّي يفرزها المعمل، من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار أوصى وزير الفلاحة  بـ :

   –  القيام بزيارة ميدانية لمعمل “الريان” ومعاينة الوضعيّة الحاليّة لكلّ البحيرات المنجزة.

    –  تمكين المعمل من المساحة المناسبة التي تقدّرها الوزارة وبصفة نهائيّة خلال 3 سنوات مع  تعهّد شركة الريان بتقديم التعويضات اللازمة لشركة الإحياء والتنمية الفلاحية “النمو” والتزامها بأخذ التدابير البيئيّة اللازمة ومنها تجهيز الحوض بغشاء عازل (GEO Membrane).

–   الانطلاق الفوري في تركيز مشروع محطة التطهير المتفق عليها.

–    تحديد فريق بحث متعدد الاختصاصات يعمل على دراسة  أوجه استعمال وتثمين المواد الصلبة (الوحل ” la boue ” ) الناجم عن معالجة المياه الآسنة.