أشرفت اليوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 بمقر الوزارة، السيدة عاقصة البحري وزيرة للفلاحة والمواد المائية والصيد البحري على حاسة عمل حول قطاع الغابات، وذلك بحضور المدير العام للغابات ومدير وكالة استغلال الغابات ومجموعة من الإطارات.

وخلال الجلسة، تم تقديم عرضا من قبل المدير العام للغابات حول القطاع الغابي ومجالات الأنشطة المتعددة والمتعلقة بتنمية وحماية الغابات والأحياء البرية واستغلال الغابات وكذلك تقدم المشاريع الممولة بالاشتراك مع الممولين الأجانب.

كما تم تقديم ملخصا حول الحرائق الغابية المسجلة خلال الصائفة المنقضية والاستعدادات الجارية للاحتفال بالعيد الوطني للشجرة.

وقد أبرز العرض ، تعدد الوظائف المناطة بالمصالح الغابية وأهم الاشكاليات التي تشوب القطاع من حيث النقص الملحوظ في نسبة التأطير وضرورة مراجعة الإطار المؤسساتي، وكذلك الجانب التشريعي والاجراءات التي تم اتخاذها في هذا الخصوص وخاصة منها الاجراءات الإدارية سعيا نحو توفير إطار ملائم للقيام بالمهام المطلوبة، إضافة إلى تقديم بعض المقترحات الهادفة لدعم القطاع وتطوير وسائل العمل من خلال طلبات تمويل جاهزة للغرض.

وقد عبرت السيدة عاقصة البحري عن مساندتها لمقاربة الإدارة العامة للغابات. وأوصت بتثمين المنتاجات الغابية وتمكين المتساكنين من الانتفاع بها عبر اتفاقيات شراكة وبتمويلات تخصص للغرض، مع ضرورة تكثيف العمل على الجانب الاتصالي لتحقيق النتائج المرجوة.