أشرف السيد سعد الصديق، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يــــوم الاثنين 18 جويلية 2016 على جلسة عمل بمقر وزارة الفلاحة، خصّصت للنظر في تقدّم موسم الطماطم الفصليّة. وقد حضر الجلسة السيّد زكريا حمد وزير الصناعة وممثلين عن كلّ المتدخلين في المنظومة. وقد تمّ خلال الجلسة تقديم أهم مؤشرات القطاع والصعوبات التي تعترضه.

وقد أشار الوزيران إلى أنّه سيتم قريبا عرض ملف الطماطم الفصليّة على أنظار الحكومة للنظر في التشجيع على التصدير وترويج المخزون من خلال منحة تصدير مما سيدعم المحولين ماديّا ويساهم في خلاص المنتجين.

وأكد وزير الفلاحة على ضرورة تعميم العمل بعقود الإنتاج وتحسين مستوى التعاون بين كلّ المتدخلين في المنظومة قصد ضمان استمراريتها وتحسين الإنتاج والانتاجيّة.

وقد تمّ خلال الجلسة تداول من قبل المهنيين فكرة بعث صندوق لتطوير منظومة الطماطم على غرار ما هو معمول به بالنسبة لزيت الزيتون. وقدّ دعّم الوزيران هذه الفكرة وطالبا بتفعيلها ضمانا لاستقلالية المنظومة وديمومتها.

ومن أهم إشكاليات الموسم نذكر الانطلاق في التحويل بصورة متأخّرة نسبياّ نظرا لتزامن بداية انطلاق موسم التحويل مع عطلة عيد الفطر وتزامن انطلاق الجني مع فترة حرارة أثّرت على نضج الطماطم مما ولّد طوابير انتظار أمام مصانع التحويل تتراوح بين 12 و36 ساعة.

بلغ تقدّم الجني حدود 35 % كمعدّل وطني مع فوارق بين الجهات تتراوح بين 60 % (القيروان وسيدي بوزيد) و40 % بالوطن القبلي وبين 10 و20 % ببقيّة المناطق (باجة – جندوبة – منوبة …).

وقد تمّ إلى حدود 16 جويلية 2016 تحويل 232 ألف طن من الطماطم الطازجة وهو ما يمثّل ثلث الكميّات المتوقّع تحويلها. تشتغل حاليّا 24 وحدة تحويل من جملة 26 بطاقة تحويل يوميّة بـحوالي 21 ألف طن من طاقة جمليّة تقدّر بـ 28 ألف طن.

شهد الموسم الحالي تحسّنا في الجودة وفي المردود الذي بلغ حوالي 65 طنا في الهكتار مقابل معدّل وطني بـ 62 طن في الهكتار خلال الموسم الفارط. كما تعتبر الحالة الصحية للمزارع عاديّة:

وللإشارة تمّ خلال الموسم الحالي برمجة التخفيض في المساحة المنجزة حيث بلغت 15435 ألف هك مقابل 20180 هك في الموسم الفارط (منها 1450هك شريحة) والذي كان انتاجه قياسيّا بـ 1 مليون و250 ألف طن (انتاج الموسم الحالي سيكون في حدود 950 ألف طن).    

ويرجع التقليص في المساحات إلى الإشكاليات المتعلقة بخلاص المنتجين والنقص المسجل في مياه الري في بعض المناطق وصعوبة التصدير حيث يبلغ فائض الإنتاج المتبقي من الموسم المنقضي، بتاريخ 15 جويلية 2016،  الـ 32 ألف طن.