استقبلت صباح اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020، السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الدكتور رشيد بوقدور الممثل الاقليمي لبلدان شمال افريقيا للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الذّي أطلع الوزيرة على برامج المنظمة.

وقد تطرّق اللقاء إلى التعاون الحالي بين تونس والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية وسبل تطويره حيث ان بلادنا تحتضن المكتب الاقليمي لبلدان شمال افريقيا منذ احداثه في جانفي 2009 وتربطه علاقات وطيدة مع بلادنا تمس عديد الميادين منها توفير هبة سنوية من لقاح داء الكلب (300.000 جرعة سنة 2020) وتواجد بلادنا في الهياكل التسييرية والعلمية للمنظمة. وفي نفس الإطار ثمن التزام بلادنا في برنامج تقييم أداء المصالح البيطرية (PVS) والبرنامج الوطني لمكافحة المضادات الحيوية إضافة الى الالتزام المشترك لكل من وزارة الفلاحة ووزارة الصحة لتنفيذ الخطة الوطنية للمقاومة داء الكلب في افق سنة 2030.كما عبر عن الاستعداد الحيني للمنظمة لتقديم الدعم اللازم للخطة الوطنية لمجابهة مرض اللسان الأزرق الذي تفشى خلال الفترة الأخيرة بقطعان الأغنام والأبقار.

وخلال الجلسة قدم الدكتور بوقدور لمحة حول البرامج في طور الانطلاق في الانجاز  و بالأخص برنامج التوئمة  في ميدان حسن المعاملة الحيوانية بين مدرسة الطب البيطري بسيدي ثابت ومعهد البحوث الحيوانية الايطالي وبين معهد باستور تونس و مخبر نانسي بفرنسا برعاية المنظمة العالمية للصحة الحيوانية. كما أضاف انه يتم حاليا  الاعداد لانعقاد الدورة الحادية والعشرين للشبكة المتوسطية للصحة الحيوانية (REMESA) وافاد بمساندة المنظمة لترشيح تونس لرئاستها خلال العهدة القادمة.

من جهتها نوهت السيدة عاقصة البحري بمجهودات المنظمة وتعاونها مع الوزارة في المساهمة لتطوير قطاع الصحة الحيوانية خاصة من ناحية الدعم الفني والاستئناس بالخبرات العالمية، كما أعربت عن رغبتها لمزيد دفع ودعم هذه الشراكة لبلوغ نتائج ملموسة مترجمة على أرض الواقع في أحسن الآجال.