التأمت اليوم الأربعاء 04 نوفمبر 2020 بمقر وزارة الفلاحة، جلسة عمل مشتركة تحت اشراف كل من السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد محمد بوسعيد وزير التّجارة وتنمية الصادرات وبحضور السيدة سلوى الكافي الخياري رئيس الديوان وعدد من المديرين العامين بالوزارتين.
وخلال الجلسة تمّ تقديم مداخلتين تعلقت الأولى بمنظومة الدواجن حيث تم التطرق إلى مختلف المراحل التي مرت بها هذه المنظومة و القيمة المضافة المسجلة لدى مختلف حلقاتها بالإضافة إلى عناصر الكلفة و الطرق الكفيلة بالتحكم فيها و الحد من التفاوت المسجل في قيمتها بين مختلف المربين.
و تطرقت المداخلة الثانية إلى موضوع الأعلاف و المراحل التي يمر بها قبل وصوله إلى المربين بالإضافة إلى تطور هامش الربح خلال الخمس سنوات الأخيرة.
و قد أكدت السيدة وزيرة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري و السيد وزير التجارة و تنمية الصادرات على ضرورة التنسيق الكامل بين الوزارتين في كل الأنشطة المتعلقة بالمنظومات الفلاحية و قد تم الإتفاق على تكوين لجنة مشتركة لتشخيص الواقع الحالي للمنظومات وبلورة رؤية مستقبلية بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة.
كما تم التطرق كذلك إلى :
– برامج ديوان الحبوب و الديوان الوطني للزيت بخصوص توفير حاجيات البلاد من الحبوب و الزيوت النباتية مع التأكيد على ضرورة المحافظة على التوازنات المالية لهاتين المؤسستين .
– تفعيل المناشير المشتركة المتعلقة بالذبح العشوائي و مخازن التبريد.
– إحداث فرق عمل مشتركة لمراقبة تزويد السوق و جودة الأعلاف.