أشرفت يوم الخميس 05 نوفمبر 2020 السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على جلسة عمل حول منظومة البحث والتعليم العالي الفلاحي بحضور السيدة سلوى الكافي الخياري مدير الديوان والسيد الياس حمزة الرئيس المدير العام لمؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي وثلة من المدرين العامين ومديري مؤسّسة المنظومة.

وخلال الجلسة  قدّم السيد الياس حمزة عرضا حول خطّة عمل منظومة البحث والتعليم العالي الفلاحية التي من شأنها أن تحسّن نوعيّة التّكوين وترتقي بنتائج البحث  حتى يصبح ذو جدوى اقتصاديّة واجتماعيّة.

 كما تمّ التطرق الى أولويات البحث والتعليم العالي الفلاحي والإشكاليات التّي يتعرّض اليها المدرّس الباحث أثناء أداء مهامه.

وقام رئيس المؤسّسة أهم برامج الاصلاح التي بصدد الانجاز والتي تتماشى مع مقتضيات وأولويات البحث في القطاع الفلاحي بما تكفل تثمين البحث الفلاحي وتطوير منظومات الانتاج.

وبعد الاستماع الى أراء الحاضرين، حثّت السيدة عاقصة البحري على تشجيع البحث العلمي الفلاحي وتثمين نتائجه وأوصت بـ :

  • رسم خطّة عمل للنهوض بالمنظومة وبمختلف القطاعت الفلاحية من خلال تثمين نتائج البحث لدى المنتجين،
  • وضع رؤية مستقبلية للبحث العلمي الفلاحي تهدف إلى جعل قطاع الفلاحة والصيد البحري يحظى بأولوية مطلقة في سياسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنتجا ومصدرا ومشغلا ومجددا وله جاذبية للاستثمار تدعم مكانته في الاقتصاد الوطني وتضمن استدامته.