افتتحت اليوم الخميس 3 ديسمبر 2020، وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّدة عاقصة البحري المؤتمر الإقليمي عن بعد للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حول الأمراض الحيوانية المنقولة عبر الحشرات. ​​

وفي كلمة الافتتاح، أفادت السيّدة عاقصة البحري على أهمية  دعم وتطوير الإستراتيجيات الموضوعة لمكافحة الأمراض الحيوانية المنقولة عبر الحشرات التي اصبحت تشكل خطرا وتهدد الثروة الحيوانية وصحة الإنسان في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم عامة وبلدان الحوض الأبيض المتوسط خاصة.

كما أكّدت وزيرة الفلاحة على ضرورة إعتماد منهج تشاركي بين بلدان الجهة لمقاومة هذه الأمراض وعبرت على دعمها للشبكة المتوسطية للصحة الحيوانية باعتبارها  فضاءا لتبادل آخر المستجدات  والتجارب حول الوضع الصحي بالجهة وتدارس سبل دعم وتطوير الإستراتيجيات الموضوعة في الصحة الحيوانية .

ولقد شارك في هذه الندوة أكثر من 70 مشارك من بلدان الحوض الأبيض المتوسط (الجزائر والمغرب وليبيا وموريطانيا وتونس وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا ) ومصر والعديد من الخبراء من المنظمات العالمية والإقليمية والوطنية بالجهة. وتناولت هذه الندوة المواضيع التالية :

  • تدارس الوضع الصحي للأمراض المنقولة عبر الحشرات بجهة شمال إفريقيا،
  • تقديم الإستراتيجيات الوطنية الموضوعة من طرف بلدان الجهة لمقاومة هذه الأمراض،
  • تقديم أهم المشاريع والبحوث العلمية المنجزة حول الأمراض المنقولة عبر الحشرات.

وتمحورت أهم توصيات هذه النّدوة حول:

  • ضرورة اعتماد منهج متعدد القطاعات يأخذ بعين الاعتبار الأسباب المتعددة المتسببة في هذه الأمراض قي ضبط إستراتيجيات مقاومة هذه الأمراض على المدى الطويل،
  • أهمية ضبط نماذج إحصائية خاصة بالمنطقة وتطويرأنظمة الإنذار المبكرلمقاومة الأمراض المنقولة عبر الحشرات بصفة ناجعة.