أشرفت يوم الجمعة 11 ديسمبر 2020، رئيسة ديوان وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيدة سلوى الكافي الخياري على الجلسة الثّانية للّجنة الفنيّة الإستشاريّة المكلّفة بدراسة ملف إستغلال الأراضي الدّوليّة الفلاحيّة  وفق المقرّر عدد 3629 المؤرّخ في 25 نوفمبر 2020، والرّامي  إلى تقديم  مقترحات لتطوير صيغ إستغلال هذه العقّارات الدّوليّة.

وخلال الجلسة، قدّم السّيد الرّئيس المدير العام لديوان الأراضي الدّوليّة عرضا حول الوضعيّة الحاليّة للدّيوان مشدّدا على الصّعوبات الماليّة التّي يمرّ بها حاليّا، كم قدّم جملة من الإجراءات المقترحة لدعم هذه المنشأة الإنتاجيّة الهامّة ومساعدتها على تجاوز صعوباتها حتّى تواصل مهامها في الإنتاج والتّشغيل على أفضل وجه.

 في حين تلخصت مداولات الجلسة بين أعضاء اللّجنة حول ديوان الأراضي الدّوليّة كأحد أهمّ صيغ الإستغلال وكلّ المعطيات المتوفّرة حوله حتى يتسنّى للّجنة تقديم بعض المقترحات والتّصوّرات للنّهوض به.

وقد تمّ الاتّفاق على :

  • تخصيص جلسة ثانية لتدارس ديوان الأراضي الدّوليّة وتقديم ما يمكن من إقتراحات وتصورات لتطوير أداءه كصيغة من صيغ إستغلال الأراضي الدولية الفلاحية يحدد موعدها لا حقا،
  • برمجة ورشة عمل تعالج خلالها كل صيغ استغلال الأراضي الدولية الفلاحية ضمن فرق عمل مصغرة تشارك فيها المهنة وتلخص فيها التصورات والمقترحات الخاصة بكل نوع،
  • التذكير بموعد الجلسة القادمة للجنة : وذلك يوم 18 ديسمبر 2020 لتدارس ملف الوحدات التعاضدية للإنتاج الفلاحي.