أدى يوم الجمعة 05 مارس 2021 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة السيد محمد الفاضل كريم زيارة عمل الى ولاية الكاف رفقة السيد مختار النفزي والي الكاف وبحضور ممثلي نواب الشعب في الجهة.

واشرف الوزير بمناسبة هذه الزيارة على فعاليات اختتام الدورة الاولى لتظاهرة InnoviAgri Hackathon  التي نظمتها مؤسسة تونس للأقطاب التكنولوجية بمركز العمل عن بعد بالكاف. وتهدف هذه التظاهرة التي ضمت 31 مشاركا و18 فكرة مشروع الى التشجيع على المبادرة الخاصة وايجاد حلول رقمية مجددة لمعالجة اهم الاشكاليات المطروحة في القطاع الفلاحي. وقد تم بالمناسبة تتويج المشاريع الثلاثة الفائزة في المسابقة.

وثمن السيد محمد الفاضل كريمّ خلال كلمة القاها بالمناسبة، اهمية المواضيع التي تناولتها هذه التظاهرة والتي من شانها أن تساهم في تطوير الإنتاجية والتحكم في استعمالات الموارد المائية وتسهيل مجالات نشاط العاملين بالقطاع الفلاحي الذي يعتبر ركيزة أساسية في ضمان الأمن الغذائي الوطني والمساهمة في النمو الاقتصادي بالبلاد.

وبمناسبة هذه التّظاهرة، وفي إطار دعم تجسيم استراتيجيّة التّنمية الجهويّة، أشرف السيد محمد فاضل كريّم على ابرام اتّفاقيّة شراكة بين وكالة النّهوض بالاستثمارات الفلاحيّة ومؤسّسة التونسية للأقطاب التكنولوجية.

وبمناسبة زيارة ولاية الكاف، اطلع الوزير على مدى تقدم اشغال سد ملاق العلوي الذي بلغت نسبة إنجازه 40% علما وانّ كلفة تشيد هذا السد تبلغ 276 مليون دينار هذا وسيمكن المشروع الذي سيعوّض السد القديم بملاق- نبر من تخزين 200 مليون م3

كما أشرف السيد محمد الفاضل كريّم على إعطاء إشارة انطلاق استغلال المنطقة السقوية حول مياه سد سراط والتي تمتد على مساحة 4500 هكتار وذلك بحضور عدد من إطارات وزارة الفلاحة.

ومثلت الزيارة مناسبة التقى فيها الوزير بالإطارات الجهوية وبممثلي مجلس نواب الشعب عن الجهة وعدد من ممثلي المجتمع المدني ومجموعة من المستثمرين حيث اثاروا عدد من التساؤلات والمشاغل الخاصة بالقطاع الفلاحي على غرار الماء الصالح للشراب بعديد مناطق الولاية والتي تفاعل معها الوزير ايجابيا.

وأعرب بالمناسبة على ضرورة متابعة كل المشاريع الفلاحية وإيجاد الحلول الملائمة لها في أقرب الآجال لما لها من أهمية على التنمية بالجهة وتطور النمو الاقتصادي. كما أوصى بضرورة العمل على إيجاد الحلول الضرورية على المدى القصير ووضع برنامج عمل لمشاريع هيكلية لتوفير الموارد المائية اللازمة وبصورة جذرية.