أشرف يوم 21 جوان 2021 بمقر وزارة الصّناعة، كل من وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالنّيابة السّيد محمد الفاضل كريم ووزير الصّناعة والطاقة والمناجم بالنّيابة السّيد محمد بوسعيد، على جلسة عمل بحضور عدد من الإطارات العليا لوزارات الصّناعة والتّجارة والفلاحة والمجمع الكيميائي التّونسي.

 وتمّ النّظر خلال الاجتماع في أسباب التأخير في تكوين المخزونات وتلبية حاجيات المزودين الذّين اعربوا عن استعدادهم لتكوين هذه المخزونات لديهم.

  وأشار الرئيس المدير العام للمجمع الكيميائي الى الصعوبات المالية الي يمر بها المجمع الى جانب ارتفاع المواد الأولية للأسمدة  خاصّة وأن مدخلات تصنيع الأمونيترات مستوردة 100%. وبخصوص معمل الامونيتر فسينطلق في الانتاج في بداية شهر جويلية 2021  وقد يوفر مابين 100 و120 الف طن لذا يتعين توريد ما بين  80 و100 الف طن من الامونيت.

وتطرق الوزيران إلى الصّعوبات والنّقائص التّي واجهها قطاع الفلاحة خلال الموسم الفارط وسبل تذليلها قصد توفير الكميات الضرورية من الأسمدة وفق البرنامج المضبوط في الغرض بالإضافة الى تحسين مسالك التوزيع وتعديل الأسعار للفلاح.

وقد تمّ الاتّفاق على :

  • استئناف بيع كلّ الأسمدة ابتداء من 22 جوان 2021،
  • اللّجوء الى توريد 100 ألف طن من الأمونيتر،
  • مراجعة كراس الشّروط لتوزيع الأسمدة،
  • عرض طلبات المجمع المتعلقة بالأسعار على المجلس الوزاري القادم.

وبخصوص النّقطة المتعلّقة بتنظيم عمليّة توزيع السّداري من المطحنة الى المربين أشار السّيد وزير الفلاحة الى ضرورة تشديد الرّقابة وتعيين مراقبيين من ديوان الحبوب ووضع تطبيقة اعلاميّة خاصة بذلك.