شارك السيد عمر الباهي كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي يوم أمس الاحد 18 سبتمبر 2016 في فعاليات ندوة دولية حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق التونسي الأوروبي أليكاالذي نظمته جمعية سوليدار تونس الاجتماعية والمنتدى العالمي التقدمي الذي يمثل البرلمانيين الأوروبيين عن الأحزاب الاجتماعية.

وحضر هذا الملتقى من الجانب التونسي ممثلون عن الحكومة التونسية ومجلس نواب الشعب ومكونات المجتمع المدني ومن الجانب الأوروبي ممثلون عن البرلمان الأوروبي ونواب مكلفون بملف الأليكا داخل البرلمان الأوروبي.

وفي مداخلته تحت عنوان اتفاقات التبادل الحر الشامل والمعمق والفلاحة في تونس أوضح كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي ما يستبطنه الاتفاق من فرص ونوافد لتأهيل الفلاحة التونسية وتطوير قدراتها وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون فاعلا ومتبنيا لبرنامج التأهيل الذي تحتاجه الفلاحة التونسية في الكثير من الجوانب.

وبين كاتب الدولة أن الكثير من المؤشرات تشير إلى تباين شديد في القدرات بين الفلاحة التونسية ونظيرتها الأوروبية التي تحظى بدعم قوي تحت غطاء السياسة الفلاحية المشتركة ما يجعل تأهيل القطاع في تونس خيارا استراتيجيا لضمان استفادتها القصوى من اتفاق التبادل.

على صعيد أخر أبدى كاتب الدولة ثقته في المستقبل وفي قدرة مكونات المجتمع المدني رفقة الأطراف الحكومية على دخول مرحلة المفاوضات برؤية متكاملة وموضوعية حتى يكون اتفاق التبادل قاعدة صلبة لتقوية الاقتصاد الوطني والنهوض به بما يتوافق وتطلعات الشعب التونسي بكل فئاته وشرائحه.

يذكر ان المنتدى كان قد حمل شعار رؤية تقدمية للاتفاقيات التجارية بين تونس والاتحاد الأوروبي،خطوة أولى نحو شراكة عادلة وتوّج أشغاله ببيان ختامي تضمن رؤية المجتمع المدني للتعديلات والتنقيحات الواجب إدخالها على فحوى المقترح الأوروبي للاتفاقية قبل بداية المفاوضات في نوفمبر المقبل.

تجدر الاشارة الى ان مفاوضات اتفاقية التبادل الحر والشامل ستنطلق في شهر نوفمبر المقبل.