في اطار رسم خرائط مراكز الموارد التونسية لتبادل المعرفة الفنية والخبرة مع البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، قامت الوكالة التونسية للتعاون الفني والبنك الإسلامي للتنمية  بتكليف مكتب دراسات لإجراء مسح لبيوت الخبرة التونسية من ضمن المؤسسات العمومية والخاصة والمنظمات غير الحكومية التي لها القدرة والموارد البشرية للعب دور هام في مجال التّعاون الدولي وتشخيص حلول مجددة للإشكاليات ذات الصلة بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية وتقاسم الخبرة والمهارات مع البلدان الشريكة مع البنك الإسلامي للتنمية.

   وقد شخصت هذه الدراسة التي صدرت مؤخرا في كتاب باللغة الفرنسية ترجمته ” خارطة بيوت الخبرة التّونسيّة” 13 قطاعا يحظى بالأولوية وذلك بالإعتماد على مؤشرات ومقاييس موضوعية. وفيما يلي القطاعات التي تم تشخيصها: الفلاحة/الماء، البيئة، الصحة، البناء، الصناعة/المناجم، الطاقة، التجارة، تكنولوجيا المعلومات والإتصال، الشؤون الإجتماعية، الشغل، التربية، التكوين المهني، التعليم العالي.

   كما أفضت الدراسة إلى تحديد 43 مؤسسة عمومية وخاصة ومن المنظمات غير الحكومية التي تتوفر فيها الشروط والمقاييس المعتمدة لتكون بيت خبرة.

   وتمثل بيوت الخبرة الراجعة بالنّظر لوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري 14% من مجموع البيوت التي وقع عليها الاختيار وهي :

– المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس،

– المعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات،

– ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى،

– وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي،

– المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس،

– معهد البحوث في المناطق القاحلة بمدنين.

    وتمثّل الدراسة المنجزة في الغرض لبنة هامة لتطوير التعاون جنوب-جنوب وتدعيم حضور الخبرات التونسية بالبلدان المتعاملة مع البنك الإسلامي للتنمية في كل القارات.

https://www.atct.tn/fr/cartographie-des-centres-de-ressources-tunisiens#?