في اطار دعم الحكومة اليابانيّة لبلادنا لمواجهة جائحة كوفيد 19 بهدف تواصل سلسلة الإمدادات الغذائية الفلاحية المتضررة من الجائحة، قام برنامج الأغذية العالمي “PAM”، في 23 سبتمبر 2021، بتسليم وحدتي تخزين متنقلتين “MSU” إلى الدولة التونسية، حيث تمّ وضع احدى وحدات التّخزين تحت تصرّف وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري للتّرفيع في طاقة التّخزين على المستوى الوطني من المواد الفلاحية وتسهيل تقديم الخدمات الأساسيّة.
     وبهذا الخصوص، التأمت يوم الأربعاء 06 أكتوبر 2021 بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، جلسة عمل، جمعت كل من السّادة مدير عام المرصد الوطني للفلاحة ومدير عام الشّؤون الماليّة والإداريّة ومدير التّعاون الدّولي بالوزارة ورئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي بتونس وممثل عن سفارة اليابان بتونس وعدد من اطارات الوزارة والسفارة.
   وخصّصت الجلسة لوضع برنامج تدريبي حول تركيب وصيانة أجهزة (MSU) لمختلف الادارات المعنيّة باستخدام وحدة التخزين المتنقّلة على غرار ديوان الحبوب وديوان الأراضي الدّوليّة والإدارة العامّة للصيد البحري وديوان تربية الماشية…) بهدف تحسين قدرات التخزين، خاصة للحبوب في حالات الطوارئ.
   علما وأنّ المرصد الوطني للفلاحة يعمل حاليا على إنشاء منصّة لرصد الأمن الغذائي، وذلك بدعم من برنامج الأغذية العالمي.
وقد أكد ممثلوا وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري على أن تتعهد الوزارة بضمان الاستخدام الأمثل لهذه الوحدة المتنقلة، التي ستمكّن من تخزين ما معدل 350 طنًا من الحبوب والبذور والمعدات الفلاحيّة.
   كما أشادوا بعراقة علاقات الصّداقة بين تونس واليابان، مثمّنين الدّعم الهامّ الذي ما فتئت تقدّمه اليابان لبلادنا في شكل هبات ومساعدات خلال السنوات الماضية وكذلك منذ اندلاع جائحة كوفيد 19 لمعاضدة جهود تونس في مكافحة هذا الفيروس سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو من خلال الهيئات الأممية المتخصصة.
   من جانبه، أعرب كل من رئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي بتونس والجانب الياباني عن استعدادهم لمواصلة دعم تونس في مواجهة جائحة كورونا خاصة في الظرف الراهن.