أدى السيد عمر الباهي كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي زيارة عمل استغرقت يومين إلى جهة قابس (23 و24 سبتمبر 2016) اطلع خلالها على أوضاع قطاع الزراعات الجيوحرارية وعلى موسم الرمان وعاين بالمناسبة الظروف العامة لسير النشاط الفلاحي بالجهة.

وتحاور كاتب الدولة مساء الجمعة الفارط في إطار جلسة عمل مشتركة بين المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بقابس مع عدد مهم من المستثمرين في قطاع الزراعات الجيوحرارية الذي تتميز به الجهة ويستوعب نسبة عالية من الاستثمار لكنه يواجه في نفس الوقت مشاكل وعوائق تنظيمية وفنية وتسويقية يترجمها تراجع المساحات وتعطل نسبة من المشاريع المحدثة بسبب انسداد أفق التسويق الخارجي.

وقال كاتب الدولة أن الزراعات الجيوحرارية تظل قطاعا استراتيجيا ومؤثرا في التنمية والتشغيل لكنه يواجه عوائق محورية تتعلق بضمان استدامة المشاريع الإنتاجية وبتبني باقة حلول لتثمين المياه وعدم نشرها عشوائيا وبتوحيد جهود المهنيين وتطوير نظام تعامل جماعي فيما بينهم خاصة فيما يتعلق بالتسويق والتعامل مع الطرف الحكومي.

ونقل المهنيون بالمناسبة رؤيتهم لمستقبل القطاع ولما يجب اتخاذه من إجراءات وتدابير على المستوى القريب والبعيد خاصة على صعيد مزيد استقطاب الاستثمار الخارجي ودراسة إمكانية توسيع استغلال الغاز الطبيعي في تسخين البيوت الحامية وتوفير التمويلات لصغار الفلاحين ودعمهم وهي مطالب أكد كاتب الدولة أنه سيتم النظر فيها بعمق ومسؤولية من أجل تسهيل مهام المستثمرين وتحسين تموقع القطاع، نظرا لأهميته في التشغيل وتوفير عائدات من العملة الصعبة.

على صعيد آخر اطلع كاتب الدولة في اليوم الموالي للزيارة على ضيعات متخصصة في إنتاج الرمان واستمع إلى تقارير المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية حول الموسم وأفاق التسويق كما جمعته حوارات مع الفلاحين الذين اشتركوا في التأكيد على أهمية إفراد القطاع بإستراتيجية وطنية للنهوض به ولمعالجة المشاكل الفنية والزراعية علما أن الزيارة الميدانية كانت قد غطت ضيعة الفلاح سعيد الحزامي بكتانة من معتمدية مارث وضيعة الفلاح عمر بن صالح بمنطقة شنني من معتمدية قابس الغربية المتخصصة في الإنتاج البيولوجي.

وعاين كاتب الدولة في الجانب الثاني من الزيارة الميدانية مشروع الزراعات الجيوحرارية لشركة فرحة الصحراء بمنطقة شانشو ولشركة الفصل الخامس بمنطقة الخيبات من معتمدية الحامة وزار أيضا صغار الفلاحين من متعاطي الزراعات الجيو حرارية بمنطقة بن غيلوف.

واختتم كاتب الدولة برنامج زيارته بلقاء عدد من فلاحي الجهة الذين نقلوا تذمراتهم من نقص توزيع مادة السداري.

يذكر ان كاتب الدولة كان قد تحول إلى قابس رفقة وفد ضم في تركيبته عددا من المديرين العامين المعنيين في إطار حرص الوزارة على متابعة الواقع الفلاحي وتقريب خدماتها.