ترأّس وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّد محمود إلياس حمزة الوفد التونسي الذّي زار المملكة الهاشمية الأردنية، حيث شارك صباح اليوم الاثنين 23 ماي 2022، في فعاليات افتتاح المنتدى العالمي للأرض الذي ينتظم في نسخته التاسعة تحت شعار “نحو حلول ازمات التغيير المناخي”.
وخلال المنتدى تمّت مناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه العالم من تغيرات مناخية وصراعات وأثرها على البيئة والأرض.
وكان سفير تونس بالأردن السيد خالد السهيلي قد استقبل السّيد الوزير الفلاحة بعمان، وتباحثا حول أهم فرص الشراكة المتاحة بين البلدين في القطاع الفلاحي والاتفاقيات المستقبلية بين الطرفين.
علما وأنّه يتم تنظيم المنتدى العالمي للأرض كل ثلاث سنوات من قبل التحالف الدولي للأرض (ILC) ويقام المنتدى على مدى أربعة أيام من 23 إلى 26 ماي الجاري في البحر الميت حيث يستقطب أكثر من 400 ضيف من 78 دولة.
وبهذه المناسبة قدم السيد الوزير التجربة التونسية في مجال الحفاظ على المراعي وحوكمتها، حيث تناول المنهجية المعتمدة لمعالجة التدهور المستمر للمراعي والمخاطر المناخية التي تعترضها وذلك باعتماد استراتيجية جديدة قائمة على التشاركية والتكامل، اذ يمكن سكان هذه المناطق الريفية من ابداء رأيهم للتوجيه وحسن ادارة هذه الثروة.
كذلك نوه السيد الوزير على اهمية المجتمعات الريفية والانشطة المقامة بالوسط الريفي بهدف حمايتها والحفاظ عليها.
وعلى هامش هذه الزيارة اجرى السيد محمود ألياس حمزة عدة لقاءات، حيث
أجتمع على التوالي مع كل من وزيري الزراعة والبيئة الاردنيين السيدين خالد الحنيفات ومعاوية الردايدة ورئيس لجنة الزراعة الاردنية والمدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية، وتناولت هذه اللقاءات نقاشات وتبادل للاراء ومقترحات بخصوص المسائل المشتركة بين البلدين وخاصة تربية الأحياء المائية والمياه المستعملة المعالجة وتسهيل المبادلات التجارية للمواد الفلاحية والاسمدة والادوية البيطرية والبحث العلمي والاستثمار الفلاحي.