أدّى صباح اليوم الاحد 18 سبتمبر 2022، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيّد محمود إلياس حمزة رفقة السيدة رئيسة الديوان السيدة فاتن الخماسي ووالي قفصة السيد نادر الحمدوني وثلة من الاطارات العليا بالوزارة والإطارات المركزية والجهوية زيارة عمل الى ولاية قفصة، حيث استهلّها بجلسة عمل بمقر الولاية ضمّت عددا من الإطارات الجهوية وممثلي هياكل قطاع الفلاحة وتمحورت حول أهم الإشكاليات بالقطاع الفلاحي والحلول المقترحة.
وقد أكّد السيد الوزير على أن الهياكل المختصة بالوزارة تعمل على حل الاشكاليات المطروحة من توفير المدخلات الفلاحية وإعطاء الأهمية اللازمة لتوفير مياه الشرب والري بالجهة، مشدّدا على أنّ ولاية قفصة هي ولاية فلاحيّة بامتياز.
على اثر الجلسة تابع السيد محمود إلياس حمزة بعض مشاريع تزويد تجمّعات ريفية بالماء الصالح للشرب، يجري تنفيذها في إطار برنامج التنمية المندمجة بشمال الولاية الذي يموّله البنك الإفريقي للتنمية.
وشملت هذه الزيارة منطقتي السند الجبل بمعتمدية السند والشبيبة بقفصة الشمالية حيث تتولّى مصالح الهندسة الريفية إنجاز مشروعين إعادة تهيئة الماء الصالح للشراب بالشبيبة بكلفة حوالي 2,2 مليون دينار لفائدة 761 عائلة .
كما عاين السيد الوزير والوفد المرافق له سير مشروع تهيئة منطقة سقوية جديدة بمنطقة هنشير بوعلاّم بمعتمدية قفصة الشمالية تمسح 40 هك يستفيد بها 29 فلاّحا من المنطقة، وهو مشروع ممول من البنك الإفريقي للتنمية في إطار مشروع تنمية معتمديات شمال ولاية قفصة ذات الطابع الفلاحي، بمبلغ يناهز 500 ألف دينار.
كما اطّلع وزير الفلاحة على ضيعة فلاحية بالسند تابعة لديوان الأراضي الدولية، تمتدّ على مساحة أكثر من 2800 هك، وهي مُخصّصة لغراسة الأشجار الزياتين والفستق، حيث أكّد على ضرورة العمل والبحث في السبل الكفيلة لتحسين مردودية مثل هذه الضيعات وإحكام إستغلالها والرفع من حجم إنتاجها.
كما شملت زيارة السيد وزير الفلاحة لولاية قفصة كل من المحمية الطبيعية بعرباطة التي تعد مركزا أساسيا لتربية الحيوانات البرية (نعام وغزلان) لتزويد المحميات والحدائق الوطنية بالجنوب التونسيومركز تجميع النتوجات الفلاحية بسيدي عيش.