بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للزيتونة، قام صباح يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022، كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد المنصف بوكثير ووالي منوبة السيد محمد شيخ روحه ورئيسة جامعة منوبة السيّدة جهينة غريب والرئيس المدير العام لديوان الزيت السيد حامد الدالي بغراسة أشجار زيتون بساحة المركب الجامعي بمنوبة، وذلك بحضور المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة وعدد من الإطارات العليا بالوزارة.
   وبهذه المناسبة تمّ الإعلان عن توزيع ألف شجرة زيتون على مؤسّسات التّعليم العالي والمؤسّسات التربويّة بهدف غراستها بباحات المؤسّسات.
   كما زارا الوزيران والوفد المرافق لهما مركز الإكثار ببجاوة التابع للديوان الوطني للزيت ، حيث قاما بجولة داخل المركز والاطّلاع على أهم أنشطته، كذلك تمّ عرض وتذوق مجموعة مختارة من الزّيوت البكر الممتاز للفائزين في مسابقة الدّيوان الوطني للزيت لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز لسنة 2022.
   علما وأنّ مركز اكثار الزّياتين ببجاوة يمتد على مساحة 22 هك منها 15 هكتار حقل أمّهات و7 هكتارات مخصصة للمنابت، وينتج المركز 150 ألف شتلة زيتون سنويا من الأصناف المحلية عالية الجودة.
   ويعمل المركز على انتاج مشاتل زيتون من الأصناف المحليّة المميزة والتي تتأقلم مع مختلف المناطق التّونسيّة بهدف تزويد الفلاحين بهذه الأصناف التي تمثّل مخزونا جينيا هاما والتعريف بها وبخصائصها ومزاياها والتشجيع على استعمالها في اتجاه تنويعع الزيوت المنتجة وتحسين الجودة وإنتاج زيوت بعلامات جودة خصوصيّة.