أدى اليوم الخميس 23 فيفري 2023، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي زيارة عمل الى ولاية صفاقس بحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس السيد الحبيب بلغوثي وثلّة من الاطارات العليا المركزية والجهوية وممثلي المهنة بالجهة.
    واستهل زيارته بالاطلاع على سير أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بقرقور ، حيث أشرف على جلسة عمل، أكّد فيها على أن هذا المشروع يعتبر مكسبا وطنيا لجهة صفاقس وهو أولويّة قصوى وأن زيارته تندرج في إطار العمل على دفع نسق الإنجاز واستكمال المشروع في الآجال المحددة، مذكّرا بأهميّة المحافظة على الثّروة المائيّة في ظلّ التّغيرات المناخيّة.
    كما اطّلع السيد الوزير بالمناسبة، على سير العمل في مختلف مكونات المحطة ومدى تقدم الأشغال على الميدان.
    ويذكر أن مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس تمت برمجته في إطار تدعيم الموارد المائية لمناطق صفاقس الكبرى وتبلغ طاقة الإنتاج النهائية للمحطة 200 ألف متر مكعب في اليوم.
وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 33 % ومن المنتظر أن تدخل حيز الاستغلال قبل موفى سنة 2024.
     ثم أدّى السيد عبد المنعم بلعاتي زيارة غير معلنة الى ميناء الصيد البحري بصفاقس، حيث عاين سير العمل بإدارات الميناء الراجعة بالنّظر للوزارة، واستمع للعاملين بها واطلع على البنية التحتيّة وتجهيزات الميناء، كما استمع لمشاغل البحارة بالجهة.
    وفي هذا الصدد، شدّد السيد الوزير على أهميّة المحافظة على الثّروة السّمكيّة لضمان حق الأجيال القادمة، مؤكّدا على أهمية تطبيق القانون للقضاء على ظاهرة الصيد العشوائي لما لها من تداعيات سواء على التصدير أو على صورة تونس بالخارج، وذكّر بأنّ تونس هي دولة القانون والمؤسّسات.
     هذا وقد أكّد على تكثيف العمل للنّهوض بالقطاع من خلال تبسيط الإجراءات وتكثيف المراقبة والمتابعة وتعزيز النّزاهة وتوفير إجراءات السلامة بالميناء حفاظا على العنصر البشري.
     وفي مرحلة أخيرة زار السّيد الوزير المرّكب الفلاحي الشّعال، وبعد اطلاعه على سير العمل، وخلال اجتماعه بالعاملين أكد أنّ الشّعال مكسب من مكاسب الدولة ولابد من المحافظة عليه وضمان ديمومته من خلال حوكمة التّصرّف في كل المجالات وخاصّة منها المعدات ووضع رؤية واضحة وشاملة لتطوير المردوديّة في الانتاج من خلال تكثيف الجهد خاصّة على مستوى العمل الميداني بالتّوازي مع العناية بالعنصر البشري.