ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتّحدة للمياه لسنة 2023 خلال الفترة الممتدّة من 22 إلى 24 مارس 2023 بمقر الأمم المتّحدة بنيويورك، شارك وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيّد عبد المنعم بلعاتي والوفد المرافق له في الحوار التّفاعلي حول المياه من أجل الصّحة الذّي يهدف إلى التّحسيس حول الحق في مياه نظيفة وسليمة للجميع، وخلال مداخلته تطرّق السيّد الوزير الى المجهودات التّي بذلتها تونس لتوفير المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي سواء بالمناطق الحضرية أو الريفية فضلا عن وضع برنامج وطني لتعميم هذه الخدمات على المؤسّسات التربوية بالوسط الريفي والقيام ببعض الأعمال النموذجية للتثقيف الصحي داخل المدارس.

   الحوار التفاعلي حول المياه من أجل الصحة

كما شارك وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري رفقة وزيرة البيئة والتطهير والتنمية المستدامة بالنيجر السيدة قاراما ساراتو رابيو إينوسا ووزير البيئة والتطهير والتنمية المستدامة بمالي السيد موديبو كوني والمدير العام للفاو السيد كيو دنقيو، في ورشة عمل نظّمتها منظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء (FAO) حول تمويل الجفاف، وخصّصت الورشة للنّقاش حول إدارة مخاطر الجفاف وكيفية مواجهته.
وخلال مداخلته، قدم السيد الوزير لمحة حول المخاطر التي تواجهها البلاد بسبب شح المياه والجفاف نتيجة تراجع كميات تساقطات الأمطار خلال السنوات الأخيرة والاستغلال الكبير للموارد الباطنية.
كما ثمن الإجراءات والحلول التي اتخذتها تونس للحد من تأثيرات هذه الجائحة خاصة منها المتعلقة بتنويع موارد المياه وحسن إدارتها واحداث صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية، مؤكدا على ضرورة توفير موارد ماليّة لدعم الدول التي تعاني من التغيرات المناخيّة.
ورشة العمل لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء (FAO) والمتعلقة بتمويل الجفاف
وقد شارك بالمناسبة، الوفد التونسي في عدّة حوارات تفاعلية نظّمت بالمناسبة على غرار الحوار التفاعلي المتعلق بمسألة المياه في مجال التنمية المستدامة، والحوار التفاعلي المتعلق بالمياه من أجل المناخ والصمود والبيئة.
كما شارك الوفد التونسي في ورشة عمل نظمها الجانب الإيطالي واليونسكو حول مجال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث أطلع الوفد الحاضرين على التجربة التونسية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وخاصة في الري أمام شح الموارد التقليدية. كما أطلعوهم على النّصوص التنظيمية التي وضعتها تونس والتي تضبط معايير استخدام المياه المعالجة.
وفيما يتعلق بموضوع استعمال التقنيات الحديثة لتحسين إنتاجية المياه في الفلاحة، فقد شارك الوفد التونسي في الورشة التي نظمتها منظمة الفاو، حيث قدم الجانب التونسي التجربة التونسية في هذا المجال والتي شملت تقديم نتائج المشاريع المنجزة في الغرض والمتمثّلة في ثلاث زراعات استراتيجية تونسية وهي الحبوب والزيتون والتّمر.