تحت شعار ”كلنا واحد، صحة واحدة للجميع “، أشرف اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023 بالمدرسة الاعدادية بحي الشباب بدوار هيشر، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على إحياء اليوم العالمي لمقاومة داء الكلب بحضور والي منوبة السيد محمد شيخ روحو وعدد من الإطارات المركزية والجهوية، حيث نظّمت الإدارة العامة للمصالح البيطريّة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة والإدارة الجهوية للصحّة بالجهة ومنظّمات المجتمع المدني (منظمة الدّفاع عن المستهلك وجمعيّة حماية الحيوانات والهلال الأحمر التونسي ونادي روتاركت) تظاهرة إحتفالية تحسيسية في المجال.
وتضمّنت هذه التّظاهرة توزيع مطبوعات وملصقات ومداخلات حول التوقي من داء الكلب ومسابقات للتلاميذ وعرض أشرطة وثائقية بمشاركة الأطفال للتعريف بداء الكلب وكيفية التوقي منه ويوما مفتوحا لتلاقيح الكلاب والقطط بصفة مجانيّة.
وبهذه المناسبة، شدّد السيّد الوزير على أهميّة مقاومة داء الكلب والتوقي منه، نظرا للخطورة التي يمثلها على صحة الانسان والحيوانات الأخرى، مبينا أنّه منذ بداية سنة 2023 وإلى غاية هذا اليوم تم تسجيل 4 وفيات عند الإنسان ونفوق 274 حالة عند الحيوان، مؤكّدا أن تونس تعتبر من البلدان السباقة في مقاومة هذا المرض منذ الثمانيات وأن الدولة التونسية خصصت ميزانية تقدّر بحوالي 6 مليون دينار لمقاومة هذا الداء.
كما أكّد أن بلادنا تعمل على تحقيق الهدف العالمي المشترك: “بلوغ صفر حالة وفاة عند الإنسان بسبب عدوى داء الكلب من قبل الكلاب في غضون 2030 “.
وفيما يخص تكاثر الكلاب السائبة غير المراقبة، أوصى السيد الوزير بوضع خطة عمل مشتركة بين جميع المتدخلين لمراقبتها والحد منها.