في إطار سلسلة الاجتماعات الدّوريّة لمتابعة القطاعات الفلاحيّة، أشرف يوم الثّلاثاء 07 نوفمبر 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السّيد عبد المنعم بلعاتي على جلسة عمل خصّصت لقطاع الزّياتين، وذلك بحضور وفد عن الاتّحاد التّونسي للصّناعة والتّجارة والصناعات التقليديّة برئاسة السيّد سمير ماجول وممثل عن وزارة الصناعة والمناجم والطّاقة والاطارات العليا المعنيّة للوزارة.
وخلال الجلسة تمّ عرض مدى تقدّم انطلاق موسم جني الزيتون بالولايات المعنية كما تمّ التّطرق من قبل الحاضرين
الى الإشكاليات المطروحة والحلول الممكنة لإنجاح موسم تحويل الزيتون، حيث تمثّلت أهم المشاغل في تمويل الموسم والترفيع من صادرات زيت الزيتون وتطوير المنظومة ككل.
وبالمناسبة، ذكّر السيّد الوزير بالصّعوبات المناخيّة التي عرفها الموسم وما انجر عنها من تأخير في انطلاق موسم الجني، كما أكّد أنّ الوزارة بصدد العمل على مراجعة بعض الاتفاقيات الدّوليّة المبرمة والعمل على تنوّع الأسواق الخارجية، وأوصى بتدعيم صادرات زيت الزيتون التونسي من خلال البحث عن أسواق جديدة وتكثيف الحملات الترويجية في مختلف دول العالم.
وفيما يخص السوق الدّاخليّة، أوصى السيد الوزير القائمين على القطاع بوضع برنامج واضح يضبط حاجيات الاستهلاك الدّاخلي والعمل على توفير الكميات اللازمة من زيت الزيتون بأسعار مدروسة تتلاءم مع المقدرة الشرائيّة للمواطن.
وحول تمويل الموسم أكّد السيد الوزير، أنّه سيتم عقد جلسات عمل في الغرض مع البنوك العمومية لتوفير التمويلات اللازمة لانجاح الموسم.
هذا وقد أوصى السيد الوزير بوضع رؤية واضحة حول حوكمة زراعات الزياتين من حيث اختيار المواقع المعنية بالغراسات وتعزيز الزراعات المروية بالمياه المستعملة المعالجة والمياه الجوفية المالحة، بما يتماشى وسياسة الأمن الغذائي للدّولة والعمل من الان للتّحضير للموسم القادم لتحسين الانتاجيّة من حيث الكم والجودة.