خلال لقاء جمعه، يوم الخميس 03 نوفمبر 2016، بالغرفة التونسية الهولندية للتجارة والصناعة، أكد السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على إرادة حكومة الوحدة الوطنية لإجراء الهيكلة اللازمة لإرساء منوال تنموي جديد يأخذ بالاعتبار المشاغل الاقتصادية وكذلك الاجتماعية. مشيرا إلى أن وزارة الفلاحة تعمل على حسن تثمين الموارد الطبيعية من مياه وتربة وتوزيع الإنتاج مع تحسين الإنتاجية للاستجابة للطلبات المتنامية من المواد الأساسية على غرار الحبوب واللحوم والألبان: وكذلك تحسين جودة المنتوجات.

كما أكد الوزير أن الوزارة تعمل على تفادي الإشكاليات على غرار مجال المياه حيث تم التوجه إلى الموارد الغير تقليدية كتحلية مياه البحر وتطهير المياه المستعملة، وهو ما يتطلب استثمارات وخبرات كبيرة.

و ذكّر الطيب بمشاريع التعاون التونسي الهولاندي في المجال الفلاحي والتي تهم الفلاحة الجيوحرارية والأشجار المثمرة وإنتاج البذور. مبينا أن العديد من أفكار مشاريع الاستثمار سيقع عرضها خلال الندوة الدولية للاستثمار التي تنظمها بلادنا يومي 29 و30 نوفمبر الجاري.

وفي هذا الصدد بين السيد سمير الطيب أن هولندا بلد ناجح فلاحيا ولديه نسبة إنتاجية متطورة جدا ولذلك يجب الاستلهام من النموذج الهولندي في هذا المجال مضيفا أن هولندا على أتم الاستعداد للتعاون معنا.

من جهتها بينت السيدة إيناس حلاب عضوة بالغرفة التونسية الهولندية للصناعة والتجارة أن التعاون الفلاحي التونسي الهولندي بدأ منذ السبعينات مشيرة إلى أن الاستثمارات الهولندية في السنوات الفارطة كانت محتشمة وبمعدل 2 مليون دينار للمشروع الواحد.

كما أضافت إيناس حلاب أن هناك 2 مشاريع هولندية كبرى تم بعثها بتونس السنة الفارطة، وهي مشروع منبت بالوطن القبلي بقيمة 2.4 مليون دينار يعتمد استعمال المياه الساخنة في الري بقابس بقيمة 11 مليون دينار.