أشرف يوم الثلاثاء 05 مارس 2024، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة المكلف بالموارد المائية السيد رضا قبوج على افتتاح ورشة عمل حول التكوين في مهن المياه بمركز التكوين المهني الفلاحي ببروطة بولاية القيروان، بحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية القيروان السيد الشاذلي الجهيناوي ووفد عن وكالة التعاون الفني السويسري وعدد من الإطارات المركزيّة والجهوية.
    وبالمناسبة، اطلع السيد كاتب الدولة على أنشطة الورشات التكوينية في المجال على غرار تعهد وصيانة المحركات والمصفاة ومخبر تحاليل التربة وقيادة عمليات الري، حيث أكّد أن الوزارة ستعمل على تدعيم هذا المركز القطاعي وتنويع الاختصاصات خاصة المتعلقة بمعالجة المياه واعادة استعمالها وتحلية المياه واستعمال الطاقة المتجدّدة حتى يصبح منارة في التكوين الفلاحي. كما أبرز أنّ الوزارة بصدد انجاز مشاريع كبرى مهيكلة لمواجهة الشح المائي وتعزيز الأمن الغذائي.
    هذا وقد أدّى السيد كاتب الدولة والوفد المرافق له زيارات ميدانيّة شملت كل من:
• المحطة العائمة بسد سيدي سعد بمنزل المهيري والتّي ستساهم في توفير الحاجيات المائية لقرابة 1000 من فلاحي المنطقة ودعم غراسات الزياتين والأشجار المثمرة بالمناطق السقوية على مساحة 5700 هك.
• مشروع توسعة المنطقة السقوية سيدي سعد على مساحة 1050 هك لفائدة حوالي390 فلاح
• مشروع تحسين نسبة التزود بالماء الصالح للشراب بمنطقة منزل المهيري محور الطويلة الموجه لـ 2450 عائلة.
• الضيعة المسترجعة توسالكو على مساحة 300 هك (قمح صلب) للاطلاع على تقدّم موسم زراعة الحبوب.
• مشروع إنجاز أشغال تهذيب شبكة الماء الصالح للشرب بمنطقة بئر مسكين أولاد جمعة، أولاد بودبوس، أولاد نصير وزعفرانة بمعتمدية بوحجلة والقيروان الجنوبية لفائدة 8900 منتفع اي 1780 عائلة.
كما زار التجمع السكاني الفرزاي بمعتمدية القيروان الجنوبية، وأوصى بالتسريع في إجراءات انطلاق طلب العروض خلال هذا الشهر لتزويد حوالي 30 عائلة بالماء الصالح للشراب.