ترأس وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الوزاريّة السّابعة والثلاثين لمؤتمر منظّمة الأغذية والزّراعة الإقليمي للشّرق الأدنى وشمال إفريقيا والذّي انتظم على مدى يومي 4 و5 مارس 2024 بالعاصمة الأردنيّة عمان، تحت اشراف رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر هاني محمد الخصاونة والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وعدد هام من الوزراء المكلفين بالقطاع الفلاحي بدول المنطقة.
   وخلال مداخلته، دعا السيد الوزير إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة وكامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، قائلا إنّ ” تونس تدين بشدّة الاعتداءات الممنهجة والممارسات غير الإنسانية للكيان المحتل في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة، عبر تدمير القطاع الزراعي والبنية التحتية واستخدام الغذاء والماء والطاقة كأسلحة حرب. وتدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة، ومعالجة مختلف الأزمات الراهنة”.
   وبالمناسبة، أشار السيد الوزير إلى التحديات التّي يواجهها الأمن الغذائي بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا خاصة المتعلقة بالتّغيّرات المناخية، مؤكدا في الآن نفسه على دور التعاون الدولي والمنظمات الدولية على غرار منظّمة الأغذية والزّراعة في هذا المجال، عبر دعم الجهود المبذولة لتحويل أنظمة الزراعة والأغذية، لتصبح أكثر نجاعة وشمولية ومرونة واستدامة، وكذلك عبر بناء القدرة على الصمود وإدارة المخاطر والتصرف في المياه، من خلال توخي منهج استباقي وشامل، يستجيب لأولويات الدول.
   كما حث الدول الصناعية والتي تعد المسؤول الأول عن الانبعاثات الغازية والمتسببة في التغيرات المناخية على تمويل الصناديق المناخية لدعم التأقلم والحد من المخاطر بالنسبة للدول المتضررة.