بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للاقتصاد في الماء بالتوازي مع اليوم العالمي للمياه الموافق لـ 22 مارس من كل سنة، نظّمت اليوم الجمعة 22 مارس 2024، وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوما تحسيسيا وإعلاميا حول ترشيد استهلاك الماء في جميع القطاعات بهدف التأقلم والصمود أمام التّغيرات المناخيّة. وأشرف على فعاليات هذه التّظاهرة وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي رفقة وزيرة البيئة السيدة ليلى الشيخاوي ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة ثابت شيبوب ووزير السياحة السيد محمد المعز بلحسن ووزير التربية السيد محمد علي البوغديري وكاتب الدولة المكلف بالمياه السيد رضا قبوج، وذلك بحضور ثلة من الخبراء في المجال وممثلي المجتمع المدني وعدد من الفنيين وأصحاب الشركات الفلاحية الكبرى وممثلين عن وسائل الاعلام.
   وبالمناسبة، دعا السيد الوزير القطاع الخاص وكل مستهلكي المياه الى الانخراط في “خطة ترشيد استهلاك الماء” نظرا للتّحدّيات الكبيرة المسجلة نتيجة التغيرات المناخية.
   وأوضح السيد الوزير أن “خطة ترشيد استهلاك الماء” قد حددت وفق منشور حكومي صدر يوم 06 مارس 2024 وشملت القطاع العمومي، وأنّ الخطّة ترتكز أساسا على تعميم التجهيزات المقتصدة في الماء وجمع مياه الأمطار والصيانة الوقائيّة للشبكات وحفر الآبار وتغيير سلوك المستهلكين للمياه.
   ولمواجهة تحديات تلبية الاحتياجات المستقبلية وتأمين إمدادات المياه، أبرز السيد الوزير أنّ خطّة الوزارة ترمي إلى تعزيز بنيتها التحتية في مجال المياه من خلال إحداث 4 سدود جديدة وهي سد الدّويميس وملاق العلوي والقلعة الكبرى والسعيدة، فضلا عن العمل على تعلية جزء من السدود القديمة، وذلك بهدف الحفاظ على المياه خاصة خلال فترات الوفرة وتفادي ضياعها.
   وأضاف أنه يتم العمل أيضا على تنمية مصادر مياه جديدة غير تقليدية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه المعالجة باعتماد منهجية التصرف المندمج في الموارد المائية ودمج استغلال الطاقات المتجددة كوسيلة لتخفيف البصمة الكربونية وتقليص كلفة الانتاج.
   وأبرز السيد الوزير أهمية اتخاذ كل هذه الإجراءات لضمان الامدادات المستقبلية للمياه خاصة ان تونس تعيش انخفاضا مستمرا في هطول الأمطار، رغم التحسن النسبي للتساقطات هذه السنة، مما انعكس سلبا على مخزون السدود وساهم في تدنى منسوب الموائد المائية.
    كما أقيمت بالمناسبة خيمة خصّصت لعرض منتجات الشّركات الناشئة الناشطة في المجال من تطبيقات وآليات لترشيد استهلاك الماء.