أشرف صباح يوم السبت 22 جوان 2024، وزير الفلاحة الموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على ندوة المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية، بحضور كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية السيد رضا قبوج والإطارات العليا بالوزارة. وتمحورت الجلسة حول متابعة تأمين التزود بمياه الشرب وتفادي الانقطاعات خلال الصائفة ومتابعة موسم الحصاد وتجميع الحبوب والاستعداد لموسم التمور والاستثمار الخاص في القطاع الفلاحي والإجراءات المتخذة لمقاومة الحشرة القرمزية.
وبالمناسبة، أوصى السيد الوزير السيدات والسادة المندوبيين الجهويين بمتابعة المشاريع المستعجلة لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2024، مشدّدا على أهمية العمل المشترك بين المندوبين والولاة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي التعطيلات والإسراع باستكمال المشاريع. كما شدد على مواصلة العمل لمكافحة الفساد من خلال تدقيق أعمال المتابعة، وإنجاح التدخلات على جميع الأصعدة والتواصل المستمر مع الفلاحين واتخاذ المبادرات اللازمة لإيجاد الحلول للتحديات المطروحة والمتعلقة بالأساس بالتغيرات المناخية.
وفيما يخص متابعة موسم الحبوب، حث الحاضرين على تكثيف الجهود لجمع الصابة وتخزيها وتمكين الفلاحين من مستحقاتهم المادية في أحسن الآجال.
وبالنسبة لمنظومة التمور، أوصى السيد الوزير بتنظيم جلسة عمل خلال الأسبوع القادم تضم كافة أعضاء لجنة متابعة تدخلات صندوق النهوض بجودة التمور للاستعداد للموسم القادم من حيث المداواة وتوفير الناموسية والتمويل.
وبخصوص الحشرة القرمزية، حث السيد الوزير السادة الحاضرين على تفعيل الإجراءات في أقرب وقت ممكن وخاصّة منها المتعلقة بإكثار الأصناف المقاومة للحشرة بالتعاون بين مؤسسات البحث العلمي وديوان الأراضي الدّوليّة.