في إطار زيارة رسمية إلى ولاية مدنين يومي الثلاثاء والأربعاء 16 و17 ماي 2017، اطلع السيد عمر الباهي كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي على عدد من المشاريع والخطط الفلاحية ونتائج البرامج التنموية التي تتعهدها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين.

وشكلت معتمدية سيدي مخلوف النقطة الأولى للزيارة أين عاين كاتب الدولة بئر الولجة لسقي الإبل والماشية وإحدى الضيعات المتخصصة في تربية الماشية بمنطقة القصبة حيث تحاور مع عينة من المربين في هذا الصدد حول ظروف التربية الحيوانية وسير برامج الإحاطة البيطرية والعناية الصحية بالقطعان والعوائق التي تواجههم في مستويات مختلفة.

وفي معتمدية مدنين الجنوبية تحادث كاتب الدولة مع الفلاحين المتخصصين في إنتاج الورقيات تحت البيوت المكيفة وعاين أشغال المحافظة على التربة قبل أن يتوجه إلى معتمدية بن قردان للوقوف على مكونات إحدى الضيعات المندمجة بمنطقة ببنيري كمثال للمشروع النموذجي للري بتحلية المياه المالحة،  ثم زار  شركة تربية الإبل بالجنوب المتخصصة في تسمين القعود وإنتاج حليب النوق وهي تمتلك وحدة لتربية 500 رأس من الإبل و تسمين 300 رأس من القعدان على مساحة 100 هك والتي تم بعثها بكلفة مليون و650 ألف دينار منها 217 ألف دينار منح حكومية. 

وتعرّف كاتب الدولة في معتمدية جرجيس على تجربة الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية “الانطلاقة” وما تسديه من خدمات لفائدة الفلاحين إضافة إلى برنامجها المميز في إعطاء قيمة مضافة لإنتاج زيت الزيتون والعسل وغيرها .

وتولى معاينة بعض الضيعات والحقول المختصة في إنتاج زيتون الزيت منها ضيعة ديوان الأراضي الدولية «شماخ» وبعض مشاريع البحث التنموي في إطار تجربة أصناف جديدة من الزيتون وتجديد الغابة.
واطلع كاتب الدولة على إحدى الضيعات النموذجية بمعتمدية ميدون المتخصصة في إنتاج العديد من الغلال منها المشمش والخوخ والكروم والزيتون حيث عاين مكونات الضيعة ونواقصها قبل أن يختتم زيارته بالتعرف على نشاط الشركة التعاونية الأساسية «التراقي» بأجيم التي بعثتها نساء فلاحات يعملن في مجال إنتاج العسل ومعاينة خلية الإرشاد الفلاحي بنفس المنطقة التي تم بعثها مؤخرا.

ويشار إلى أن كاتب الدولة كان قد أشرف يوم الثلاثاء 16  ماي 2017  في إطار زيارته إلى الجهة على اجتماع حواري نظمه الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين حول واقع القطاع الفلاحي ورهاناته القادمة احتضنه مقر القطب التكنولوجي بالفجا.