استقبل يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017، السيد سمير الطيب ممثلين عن جمعية “أكاسيا للجميع” “Acacias For All” برئاسة السيدة سارة مجيدة التومي رئيسة الجمعية، حيث استعرضت شريط فيديو حول زراعة شجرة الأكاسيا وشجرة المورينغا.

كما أطلعت الوزير عن الحملة التي تنظمها الجمعية لغراسة مليون شجرة في كامل تراب الجمهورية في حدود 2018 ، مبينتا أنه تم إلى حد الآن غرس نحو 160 ألف شجرة في 14 ولاية.

وأوضحت سارة مجيدة التومي أن مشروع “اكاسيا للجميع” يعمل على حماية تونس من التصحر والانجراف كما يساهم في توفير مورد رزق للنساء الريفيات والشباب العاطل عن العمل، مضيفة أن للجمعية عدة منتوجات من بينها الشاي والعسل وزيت الزيتون والفواكه الجافة…

كما عبرت رئيسة الجمعية عن رغبتها في تحويل هذه المبادرة الاجتماعية والتضامنية إلى شركة تعاونية للخدمات الفلاحية، طالبتا دعم الوزارة الإداري واللوجستي في تنفيذ مشروع غرس 30 مليون شجرة  أكاسيا ومورينغا  يمتد من رجيم معتوق إلى قابس وذلك في أفق 2030. 

من جهته رحّب السيد سمير الطيب بهذه المبادرة كما نوّه بدور المجتمع المدني في الإحاطة بالمرأة الريفية وبالنهوض بالقطاع الفلاحي. مذكّرا بأن الاقتصاد التضامني والاجتماعي هو من أولويات الوزارة.

كما تعهد وزير الفلاحة بتوفير دعم خاص للجمعية بالنسبة للمشاريع التي تهم ولاية قبلي وخاصة “مشروع الواحات الخضراء ” لإعادة إحياء وتثمين واحات قبلي.

هذا وقد تم برمجة إمضاء اتفاقية شراكة بين الوزارة والجمعية، بمناسبة عيد الشجرة، تنص على انخراط الجمعية في البرنامج الوطني لإعادة تشجير الغابات التي شهدت حرائق.