أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري صباح يوم الخميس 28 سبتمبر 2017، على افتتاح اليوم الوطني لدراسة الكائنات الدخيلة الغازية وانعكاساتها على البيئة وقطاع الصيد البحري في سياق التغيرات المناخية.

ويتمثل موضوع اليوم الدراسي الذي أعدته الجمعية الوطنية لعلوم البحار أهمية كبرى لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في ظلّ تفاقم ظاهرة الانحباس الحراري والتغيرات المناخية.

وتشير الاحصائيات المشتقات من مصادر علمية مختصة أنه وقع إحصاء 1000 نوعية بحرية دخلت مياه البحر الأبيض المتوسط، كما وقع إحصاء أكثر من 150 نوعا دخيلا في المياه التونسية ولعلّ أهمها سلطعون البحر (CRABE BLEU) الذّي بات يهدّد المخزونات البحرية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عديد المداخلات ذات العلاقة بالموضوع تمّ اعدادها من طرف خبراء في المجال، كما تمّ عرض شهادات لأهل المهنة وجمعيات جهوية.

وفي ختام الجلسة أوصى السيد كاتب الدولة بضرورة تكثيف هذه التظاهرات العلمية وصياغة توصيات يمكن اعتمادها في استراتيجية وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لتحسين آداء القطاع، كما تمّ الإعلان عن تكوين مجلس للخبراء في ميدان الصيد البحري لمعاضدة المجهودات المبذولة بالإستئناس بآراء الخبراء.