افتتح صباح اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الندوة الوطنية التي تنظمها وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ((GIZ حول “الإرشاد في مجالي الفلاحة والصيد البحري”. وذلك بحضور السيدة Andrea Wetzer منسقة مشروع PAD الممول من طرف التعاون الألماني GIZ والسيد Maikel Hague ممثل منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية بتونس والسيد Errighi Lorenzo ممثل التعاون الجامعي الإيطالي بتونس ICU  والسادة النواب أعضاء لجنة الفلاحة بمجلس نواب الشعب وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية بتونس والمديرين العامين بالوزارة وممثلي الهياكل والنقابات المهنية.

       وبالمناسبة أكد السيد سمير الطيب أن الإرشاد يساهم في تأطير الفلاحين والبحارة للرفع من مردودية نظم الإنتاج والمحافظة على ديمومتها. وأن ما تشهده تونس من طفرة في الإنتاج ومن تنوع للمنتجات الفلاحية الوطنية على مدى السنة لم يأت بمحض الصدفة بل يعكس دور منظومة التكوين والبحث العلمي والإرشاد في تطوير أساليب الإنتاج. موضحا أن هذا التطور يعزز الأمن الغذائي ويدعم صادرات بلادنا من المنتوجات الفلاحية وفي الصيد البحري مما يخفف من العبء على الميزان التجاري.

          وأفاد الطيب أنه وعلى الرغم من هذه المكاسب فإن الإرشاد الفلاحي أصبح يشكو منذ أكثر من 20 سنة من العديد من الهنات التي حدًت من نجاعته والمتصلة أساسا بالنواحي التنظيمية والبشرية والمادية. وأن جهاز الإرشاد بحوكمته الحالية وبموارده البشرية والمادية أصبح أمام تحديات جديدة تفرضها المستجدات المسجلة على مستوى الإنتاج والتحويل والتسويق والتي تطورت من تكثيف الإنتاج خلال العشريات الأخيرة إلى الاستجابة لحاجيات الأسواق الداخلية والخارجية بما يتطلبه ذلك من جودة واسترسال وتحسين القدرة التنافسية والتبكير والمحافظة على الموارد الطبيعية. مبينا أن ضعف تنظيم المنتجين صلب منظومات خدماتية ومهنية يعتبر من أهم العوائق التي تحول دون تيسير انتفاعهم بمختلف الخدمات من إحاطة وإرشاد وغيرها.