وادي مجردة، هذه المنظومة المائية التي تحرك شراين الاقتصاد بشمال البلاد التونسية والوطن القبلي والساحل، وتونس الكبرى، تعد من أوكد اهتمامات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ، وما انفكت تولي العناية اللازمة لها لحمايتها من التغيرات المناخية القصوى والحادة”، بهذه العبارات استهل كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، السيد عبد الله الرابحي، حديثه خلال افتتاحه لأشغال  الملتقى العلمي لحوض مجردة، الذي نظمته المدرسة العليا للمهندسين بمجاز الباب في دورته الثانية، تحت شعار” SDMed 2017”   يوم الاربعاء 25 اكتوبر الجاري، مثمنا الدور الفاعل الذي تقوم به مؤسسات البحث في مجال دعم القطاع الفلاحي والمحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استغلالها من اجل تنمية مستدامة.

كما ذكر السيد عبد الله الرابحي ان الوزارة ضبطت مشروعا خاصا لجهر وصيانة وادي مجردة بولايات جندوبة –باجة –منوبة – أريانة – بنزرت   بكلفة تناهز 24.5 مليون دينار وشرعت في تنفيذه منذ عام 2015 وتنتهي اشغاله موفى العام المقبل. ويهدف المشروع الى التدخل على مستوى النقاط ذات الأولوية والأكثر حساسية لظاهرة الفيضانات  بهذه الولايات من خلال  أشغال جهر وتنظيف ضفاف  وادي مجردة. فضلا عن تيسير وتحسين منسوب تدفق مياه السيلان والتقليص من حدة  انعكاسات الفيضانات  وتأثيراتها السلبية في النقاط السوداء.

وأشار كاتب الدولة إلى أنه تم جهر وتنظيف جزء من وادي مجردة بمعتمدية سيدي ثابت من ولاية أريانة (6كلم) أنـجز بنسبة 100%، فضلا عن جهر وتنظيف جزء من وادي مجردة  انطلاقا من المواطيس إلى قريش الوادي  بمعتمدية مجاز الباب من ولاية باجة (16كلم) أنـجز بنسبة 94 %.“لقد أصبح من الضروري والحتمي البحث على حلول بديلة في المجال الطاقي اعتبارا لما نشهده في السنوات الأخيرة من تذبذب في كميات الأمطار وهو ما يجعلنا نفكر في تطوير حوكمة التصرف فيها وطرق تخزينها وتوزيعها حتى نتمكن من توفير احتياجاتنا من مياه الشرب والري” .

 وأضاف كاتب الدولة أن مثل هذه الملتقيات والتظاهرات التي تجمع أهل الإختصاص لها من الأهمية للمساعدة في إيجاد الحلول وإتخاذ القرارات اللازمة في إطار رسم السياسات العامة للدولة بناءا على معطيات علمية واقعية نابعة من أهل الإختصاص تأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات في الوقت الحاضر وتوفر متطلبات الأجيال القادمة وتواكب التطور البشري .

وفي مرحلة ثانية تولّى السيد كاتب الدولة القيام بزيارة ميدانية للمحطات التالية:

         المحطة الأولى: إطّلع السيد كاتب الدولة على الأشغال المنجزة بمحطة قيس المعطيات الهيدرولوجية لمياه واد مجردة بمنطقة السلوقية، وتتميّز هذه المحطة بتوفير المعطيات الحينيّة لمنسوب المياه لوادي مجردة والإنذار المبكّر عند حدوث الفيضانات.

         المحطة الثانية: الاطلاع على إنجاز أشغال تغيير القناة الرئيسيّة لضخّ المياه للمنطقة السقوية العمومية بمجاز الباب التي تندرج في إطار تعمير المنطقة السقوية بمجاز الباب والحدّ من ضياع المياه، وقد بلغ تقدّم الأشغال بنسبة 55% مع الإشارة أنّ كلفة المشروع تقدر بحوالي 1.9 مليون دينار.

         المحطة الثالثة:الإطلاع على أشغال جهر وادي مجردة حيث تولّى السيد كاتب الدولة معاينة الأشغال الجارية لجهر وادي مجردة بمنطقة التوتة والتي تندرج في إطار البرنامج الخصوصي لجهر وادي مجردة على طول 16 كلم.

         المحطة الرابعة:الإطلاع على أشغال مشروع الماء الصالح للشرب بقصر الشيخحيث عاين الرابحي تقدّ انجاز مشروع تجديد وتدعيم شبكة الماء الصالح للشرب بقصر الشيخ من معتمدية مجاز الباب حيث بلغت نسبة تقدم الإنجاز بـ 25% وسيمكّن هذا المشروع من تزويد حوالي 2000 ساكن و7 مؤسسات عمومية بتكلفة تقدّر بحوالي 1.3 مليون.

وفي ختام الزيارة أوصى السيد عبد الله لرابحي كاتب الدولة  لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالموارد المائية والصيد البحري بـ :

·        ضرورة استكمال أشغال جهر وادي مجردة قبل فصل الأمطار

·        ضرورة الإنطلاق في تفعيل خطّة الاستعداد لذروة استهلاك الماء الصالح لصائفة 2018 وتأطير المجامع واستكمال المحاسبة وتجديد هياكل المجامع

·        استكمال عمليات صيانة محطات الضخّ قبل انطلاق موسم ذروة الاستهلاك

·        مواصلة العمل على تحسين الاستعدادات للتوقي من أخطار الفيضانات.