في إطار تنفيذ برنامج التكوين لسنة 2017، أشرف اليوم السبت 15 ديسمبر 2017،  السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على حفل اختتام دورات تكوينية لفائدة رؤساء موانئ الصيد البحري وبعض إطارات الإدارة العامة لوكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري بالمركز الفني لتربية الأحياء المائية بالمنستير، حيث قام بتوزيع الجوائز على مستحقيها.

وبهذه المناسبة أفاد الطيب أن هذا التكوين يتوافق وبرنامج الإتفاقيات الدولية التي تخص معايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين (STCW)، مضيفا أنه مشفوع بشهائد معترف بها دوليا. وأن الغاية منه هو تحفيز الإطارات وحثهم على مزيد البذل والعطاء والإرتقاء بهم وبمؤهلاتهم تماشيا والمعايير والمتطلبات الدولية.

         كما أوضح أن التكوين يهدف إلى مواكبة آخر المستجدات في الميدان للحفاظ على هيبة الدولة والإلتزام بتعهداتها في تطبيق المعاهدات الدولية التي تخص قانون البحار.

ودعا الطيب وكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري والمعهد المتوسطي للتكوين لمواصلة هذه الدورات التكوينية والاستعانة ببعض إطارات الوكالة ضمن طاقم التدريس المختص في المجال.

       مع العلم أن سلسلة برامج التكوين لسنة 2017، انطلقت بتاريخ 10 نوفمبر 2017  وتشمل 05 دورات تكوينية لفائدة رؤساء موانىء الصيد البحري وبعض إطارات الإدارة العامة للوكالة منجزة من طرف المعهد المتوسطي للتكوين في المهن البحرية برادس، حيث وقع تنظيمها بالمركز الفني لتربية الأحياء المائية بالمنستير. وتضمنت الدورة الأولى خمسة محاور وهي :

         قانون البحار والإتفاقيات الدولية البحرية: تمثل القاعدة الأساسية للمهنة وتخول للمتكون معرفة إلتزامات الدولة في المجال.

         السلامة الفردية والمسؤولية المدنية: تمكن المتكون من معرفة مسؤولياته التي تنجر عن الإتفاقيات الدولية في المجال.

         الأمن والسلامة بالموانئ: تخول للمتكون معرفة أهم قواعد الأمن والسلامة في الموانئ البحرية التي هي بمثابة بوابة حدودية للبلاد.

         التصرف في المخاطر بالموانئ: تمكن من معرفة تصنيف المخاطر وطريقة التصرف لمجابهتها وإجتناب مؤثراتها السلبية