في اطار تحفيز الشّباب في الوسط الريفي على المبادرة ببعث مشاريع فلاحيّة وخدمات مبتكرة، أعطى صباح اليوم الأربعاء 07 مارس 2018، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري شارة انطلاق قافلة تحسيسيّة وإعلاميّة ستجوب سبع ولايات في الشّمال الغربي والوسط الغربي للتعريف بمبادرة 2.0Agripreneur، التي أطلقتها وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالاشتراك مع وكالة التّعاون الفني الألماني GIZ بتونس، وذلك بحضور ممثلة سفارة ألمانيا بتونس والمدير الجهوي لوكالة التعاون الالماني بتونس وليبيا ومنسقة مشروع النهوض بالفلاحة المستديمة والتنمية الريفية وممثلي الوزارات وإطارات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  والمشرفين على تنفيذ مشروع النهوض بالفلاحة المستديمة PADII والعنصر الخامس منه Agripreneur2.0.

     وتهدف مبادرة 2.0Agripreneur إلى تشجيع ودعم المشاريع الشابّة والأفكار الجديدة والمتجدّدة في مجال الأنشطة الفلاحيّة والصّناعات الغذائيّة والخدمات مع التركيز على أهميّة توظيف تكنولوجيّات الإعلام والاتّصال والتّطبيقات الرقميّة في عمليّات الإنتاج أو التّرويج أوالتصرّف والتّسيير.

      وبهذه المناسبة أفاد السيد سمير الطيب أن الريادة في بعث المشاريع تعد من أهم مكونات مشروع النهوض بالفلاحة المستديمة  PADII الذي يتدخل  بسبعة ولايات داخلية وهي باجة وجندوبة والكاف وسليانة والقصرين والقيروان وسيدي بوزيد، وأنه تم رصد لهذه المبادرة اعتمادات قدرت بـ 15 مليون دينار بتمويل من وكالة التعاون  الدولي الألماني.

        كما أكد وزير الفلاحة أن هذه المبادرة تندرج في اطار تنفيذ سياسات وبرامج الدولة الرامية إلى دفع التنمية بالجهات الداخلية  لتغذية روح المبادرة لدى الشباب لبعث مشاريع مجددة في القطاع الفلاحي ودفع التشغيل بالمناطق الريفية. مشددا على أن مكونة “الريادة في بعث المشاريع والتشغيل بالمناطق الريفيةAgripreneur2.0/”  تستهدف شباب مناطق تدخل مشروع  النهوض بالفلاحة المستديمة والتنمية الريفية العاطلين عن العمل والراغبين في بعث مشاريع بجميع المستوياتهم الدراسيّة. وأنه من المنتظر أن تشمل الحملة التحسيسية قرابة 10 ألاف شاب يقع دعوتهم للتسجيل  بقاعـدة بيانـات إلكترونيّة على موقع www.agripreneur.tn. ثم يتم في مرحلة أولى انتقاء 2000 شاب يقع تكوينهم لبلورة أفكار المشاريع  وفي مرحلة ثانية صياغة 1000 مخطط أعمال، يتم على اثرها اختيار 250 مشروع  قابل للتنفيذ.

     وأشار الطيب الى أن أصحـاب هـذه المشاريع المختـارة سيتمتعون بدعم مادي في شكل خدمات أو معدات يوفرها المشروع بالإضافة لمرافقة لصيقة من طرف مؤطرين سيتم انتدابهم لهذا الغرض بمعدل مؤطر لكل 5 شبان.

      مع العلم أن القافلة التحسيسيّة والإعلاميّة ستجوب 28 معتمدية من السبعة ولايات مناطق تدخل المشروع على مدى 15 يوم بهدف التعريف بالفرص الواعدة بالقطاع الفلاحي وتقديم الحوافز والامتيازات التي تم إقرارها بمجلة الاستثمار الجديدة بالإضافة لعرض التجارب الناجعة للشباب في مجال الاستثمار في القطاع الفلاحي وخاصة في استعمال التكنولوجيا الحديثة.

      ويشارك في هذه القافلة خبراء ومستشارين في القطاعات ذات الصّلة وفي مجال بعث المشاريع الّذين ستكون لهم لقاءات مباشرة مع شبّان وشباب تتراوح أعمارهم بين 18 و 40  سنة من جميع المستويات الدراسيّة بدون استثناء – سواء كانوا حاملي شهادات عليا أو من المتخرّجين من مراكز التّكوين المهنيّ أو غيرهم.

      وسيتلقى الجمهور المستهدف خلال هذه اللّقاءات معلومات حول أهداف المبادرة ومكوّناتها ومراحلها وحول آليّات القانون الجديد للاستثمار في  المجال الفلاحي وحول الإمكانيّات والفرص التي تمنحها التّكنولوجيات الحديثة والخدمات المبتكرة للشّباب.

       كما ستعرض للجمهور المستهدف قصص نجاح وشهادات لباعثين شبّان في القطاع الفلاحي والخدمات المتّصلة وذلك للاقتداء بهم والاستفادة من تجاربهم حتى يبادروا بدورهم بالتّفكير في بعث مشاريع ومؤسّسات صغرى.