في إطار تشجيع الشباب على الاستثمار الفلاحي، زار اليوم الخميس 15 مارس 2018، السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة صحبة السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الوحدة التعاضدية للإنتاج الفلاحي “الماثلين” بأم الهاني منزل بورقيبة ببنزرت، حيث عاينا نشاط الوحدة التي تعتبر نموذجا ناجحا للمؤسسات الاقتصادية الفلاحية.

وبهذه المناسبة أفاد رئيس الحكومة أن ضمان الأمن الغذائي الذي يعتبر من أهم مقومات الأمن الوطني والسيادة الوطنية يتطلب سياسة فلاحية ناجعة ترتكز بالأساس على الفلاح وعلى الاستغلال الأفضل للأراضي الدولية وعلى تشغيل الشباب. معلنا انطلاق برنامج استغلال الأراضي الدولية الموضوعة على ذمة الشباب والمستثمرين.

 كما أوضح أن المساحة الجملية لهذه الأراضي تقدر بـ 45 ألف هك وبحجم استثمارات يبلغ حوالي 100 مليون دينار، مبينا أن هذا البرنامج الجديد لاستغلال الأراضي الفلاحية سيمكن من خلق نحو 7000 موطن شغل.

وبين رئيس الحكومة أن صيغ استغلال الأراضي الدولية الفلاحية يتوزع بين شركات الإحياء والتنمية الفلاحية والوحدات التعاضدية للإنتاج الفلاحي ومقاسم الفنيين وتسويغ الأراضي الفلاحية غير المهيكلة، مبينا أن هذه الأخيرة معلوم كرائها سيكون بمعلوم رمزي.

وشدد الشاهد على وجوب استغلال التشجيعات والتحفيزات التي ينص عليها قانون الاستثمار الجديد، الذي من شأنه أن يرفع من حجم الاستثمارات الفلاحية ويحسّن الإنتاج ويرفّع في طاقة التصدير.

 من جهته اعتبر السيد سمير الطيب وزير الفلاحة أن هذا الحدث يعتبر حدثا وطنيا نظرا للأهمية التي يكتسيها من خلال توظيف الأراضي الدولية الفلاحية في النسيج الاقتصادي ومن خلال تنوع صيغ الكراء، مبينا أن المستثمرين سيتمكنون من استغلال (40 ضيعة مساحتها الجملية تقدر بحوالي 24 ألف هك) في شكل شركات احياء وتنمية فلاحية.

كما أضاف أن للشباب سواءا من حاملي الشهائد العليا أوغيرهم فرصا لاستغلال هذه الأراضي من خلال بعث تعاضدية فلاحية (18 ضيعة، تمتد على حوالي 10 آلاف هك) أو الاستفادة من المقاسم الفنيين (37 مقسم يمتد على مساحة 1241 هك) أو من الضيعات غير المهيكلة (تمتد مساحتها على حوالي 10 ألاف هكتار).

كما دعا الطيب كل الفلاحين والشباب المهتمين بممارسة النشاط الفلاحي الى الاقدام على الاستثمار في الفلاحة والصيد البحري، مؤكدا أن كل الهياكل الجهوية والمحلية في خدمتهم.