يترأس السيّد عبد الله الرابحي، كاتب الدولة المكلّف بالموارد المائيّة والصيد البحري، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للمياه المنعقد حاليّا بالعاصمة البرازيليّة – برازيليا خلال الفترة 18-23 مارس 2018.

وكان السيّد كاتب الدولة شارك في فعاليّات مراسم الافتتاح الرسمي للمنتدى بمقرّ وزارة العلاقات الخارجيّة البرازيليّة، والذي أعطى الرئيس البرازيلي إشارة انطلاقه بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات وكبار الشخصيات الرسميّة ممثّلي الدول المشاركة.

ويشارك في هذه الدورة حوالي 155 دولة وعدد كبير من المنظّمات الدوليّة والإقليميّة التي تعنى بموضوع المياه وكذلك العديد من منظّمات المجتمع المدني ومن المنتظر حضور 40 ألف مشارك في هذه الدورة، التي اتّخذت كمحور رئيسي لها “تقاسم المياه” (Sharing Water).

كما كان للرابحي، حضور مكثّف في أشغال اللجان على المستوى الوزاري والتي خصّصت لمناقشة ووضع الإعلان الرسمي للمنتدى في صيغته النهائيّة.

بالإضافة إلى ذلك شارك السيّد كاتب الدولة في أشغال المائدة المستديرة التي نظّمها مرصد الصحراء والساحل، حول تقاسم المياه بإفريقيا من خلال تنمية التعاون وتقاسم المنافع بين الدول الإفريقيّة التي لديها أحواض مائيّة مشتركة، حيث قام خلالها بتقديم مداخلة حول أهميّة الحوكمة والتصرّف في الموارد المائيّة.

كما كان للسيّد كاتب الدولة مشاركة في المائدة المستديرة على المستوى الوزاري والتي نظّمها المجلس العربي للمياه حول المياه الحدوديّة المشتركة من خلال تحويل التوتّرات المحتملة إلى شراكات بين الدول التي تتقاسم موارد ومجاري مائيّة مشتركة. وقد شهد هذا اللقاء مشاركة العديد من وزراء الدول العربيّة المشاركة.