في انجاز يعد الأول من نوعه في بلادنا، أعطى مساء يوم الأربعاء 02 ماي 2018 بجربة، السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة  شارة استغلال أول محطة تحلية مياه البحر في تونس، وذلك بحضور كل من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة الموارد المائية والصيد البحري والسيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري والسيد مصباح الهلالي مدير عام الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والقائمين على انجاز هذا المشروع.

    وبهذه المناسبة أفاد رئيس الحكومة أن هذا المشروع الضخم “سيوفر حاجيات جربة وكل معتمديات ولاية مدنين، وأنه أنجز بتكنولوجيا متطورة وبكفاءات تونسية وباعتمادات  قدرت بـ 180 مليون دينار بهدف توفير حاجيات جزيرة جربة من الماء الصالح للشرب إلى أفق سنة 2030 وتوفير موارد إضافية إلى بقية معتمديات الولاية ومجابهة نقص الموارد المائية”.

    وأضاف الشاهد أن هذا المشروع سيعطي إضافة كبرى لجزيرة جربة وللجهة وسيمكن من مجابهة الطلبات الإضافية وسيؤمن حاجيات القطاع السياحي من المياه، مشيرا إلى أن الموسم السياحي سيكون واعدا هذه السنة.

    كما أكد رئيس الحكومة أن هذا التوجه نحو تحلية مياه البحر انتهجته الحكومة لمجابهة شُح المياه ، مشيرا  إلى وجود مشاريع مماثلة بكل من سوسة وصفاقس والزارات من ولاية قابس.

    من جهته أفاد السيد سمير الطيب أن هذه المحطة تدخل في إستراتيجية وزارة الفلاحة في استغلال الموارد المائية الغير التقليدية، مبينا أن طاقة إنتاج هذه المحطة يقدر بـ 50 ألف م3 في اليوم وأنها قابلة للتوسعة إلى 75 ألف م3 يوميا وأن عدد السكان المنتفعين بمياه محطة تحلية المياه يقدر بـ 167.000 ساكن.

    وللتذكير كانت أشغال محطة تحلية مياه البحر بجربة قد انطلقت منذ 2014.