في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون المشتركة بين وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري والهيئة العامة لمصائد البحر الأبيض المتوسط استقبل السيد عبد الله الرابحيّ كاتب الدولة للموارد المائيّة والصيد البحري اليوم 10 ماي 2018 ممثلين عن الهيئة المذكورة قصد استعراض ومناقشة النتائج الأوليّة الخاصة بدراسة المناطق الخالصة لتربية الأحياء المائيّة عرض سواحل المنستير والتي تمثل قرابة نصف الإنتاج الوطني للتربية البحريّة.

وقد بيّنت النتائج الأوليّة قابليّة بعض المناطق للرفع من مستوى الإنتاج ومضاعفته مع ضرورة إرساء منظومة متابعة صحيّة وبيئيّة مسترسلة بالتعاون مع كل المتدخلين في القطاع. كما تم التأكيد على ضرورة إبلاء البعد التشاركي الأهميّة القصوى للرفع من مستوى القبول الاجتماعي للنشاط ومنتجاته مع مراعاة حاجيات السوق والمستهلك من الجانب الكمي والكيفي.

هذا وأوضح السيد كاتب الدولة التوجهات الإستراتيجيّة للقطاع والتي تعتمد على تخفيض الضغط على المصائد الطبيعيّة والعمل على تثمينها دون استنزافها والعمل على تدعيم نشاط تربية الأحياء المائيّة المستدامة لتلبية حاجيات السوق من مختلف المنتجات البحرية. كما أشاد بالدور الذي تلعبه الهيئة العامة لمصائد البحر الأبيض المتوسط في دعم مجهودات الدولة التونسية لتحسين أداء قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائيّة.