في إطار تنمية وتدعيم قدرات المرأة الريفية ومزيد الإحاطة بها ووضع برامج تكوينية تستجيب لحاجياتها، نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة (مكتب الإحاطة بالمرأة الريفية) دورة تكوينية في  مجال إنتاج واستغلال النباتات الطبية والعطرية لفائدة 10 فلاحات من منطقتي جبل عمار  وجباس من معتمدية سيدي ثابت بمركز التكوين المهني الفلاحي بجاوة – منوبة والتي إنطلقت يوم 16 أفريل 2018 واختتمت يوم 26 ماي 2018 .

خلال هذه الدورة، تكونت المشاركات في مجال إنتاج واستغلال النباتات الطبية والعطرية وفي عدة محاور، أهمها إكثار وإنتاج النباتات العطرية والطبية، تحويل النباتات الطبية والعطرية وإحداث وتنمية مؤسسة لإنتاج واستغلال النباتات الطبية والعطرية. وبالتوازي تم تنظيم العديد من الزيارات الميدانية  والحصص التطبيقية بكل من المنبت الغابي ببرج العامري وجمعية إرادة  بمنطقة العروسة بمنوبة  وكذلك العديد من الزيارات المنظمة داخل وخارج الولاية لتبادل الخبرات وإكساب المهارات من خلال التعرف على  التجارب الناجحة لدى مجامع التنمية الفلاحية في الولايات الأخرى.

وفي هذا الصدد تمت زيارة مجمع “سيدي عمر للتنمية المستديمة” ببرج الطويل–أريانة يوم 10 ماي 2018 ومجمع “حراير كسرى لتثمين التين” بسليانة يوم 12 ماي 2018 وأيضا زيارة مخبر التصرف في الموارد الغابية وتثمينها بالمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات يوم 25 ماي 2018. واختتمت الدورة بلقاءات مباشرة مع ممثلين عن بعض البنوك لتقديم مداخلات حول الإجراءات المتعلقة ببعث مشروع فلاحي.