في إطار  مجهودات وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية و الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وبرنامج التعاون الألماني الذي يهدف إلى التحسيس بأهمية استعمال الطاقات المتجددة في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية، انتظمت يوم الثلاثاء 3 جويلية 2018 بتونس العاصمة ندوة حول “الترابط بين المياه والطاقة والغذاء” تحت اشراف السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان وزير الفلاحــــة والموارد المائية والصيد البحري، وذلك بحضور السيدة Annette Kaiser  رئيسة التعاون التونسي الألماني و السيدة Andrea Wetzer  رئيسة مشاريع التعاون الفني التونسي الألماني في القطاع الفلاحـــي والسيد جمال فرحات كاتب عام وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، بحضور 35 شخص من مختلف الهياكل التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة الطاقة وممثلي  البنك الالماني للتنمية.

وفي مستهل كلمته أكد السيد رئيس الديوان على ضرورة اعتماد مقاربة تنموية شاملة تأخذ بعين الاعتبار الترابط بين مكونات المياه والطاقة والغذاء، مشيرا إلى الحاجة إلى إقحام عنصر التربة صلب هذه المقاربة لعلاقته الوطيدة بالماء والغذاء وكذلك الطاقة.

كما دعا جميع الاطراف إلى التفكير المعمق في هذا الموضوع  لتحقيق المعادلة الصعبة التي تسمح في آن واحد بالحفاظ على الثروة المائية والتربة والاقتصاد في الطاقة و تحقيق انتاج بالوفرة والجودة المطلوبتين لدعم القدرة التنافسية وبالتالي النهوض بالإقتصاد.

وتم خلال هذه الندوة تقديم ثلاث مداخلات تمحورت حول التقييم المحتمل لترابط المتلازمة الثلاثية الماء والطاقة والتغذية  وتم  تقديم  عناصر المشروع  والذي كلف بانجازه مكتب دراسات دولي  كما تم تقديم   تجربة  منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  من خلال  تجربة دولة الأردن  وطرق التقييم المعتمدة لديها وخاصة  في النسيج المؤسساتي والتشريعات والخارطة الممكن إتباعها لتوفير الغذاء  مع المحافظة   المدخرات الطاقية  والثروات الطبيعية  خاصة  أمام ما تعانيه  المنطقة من تأثير التغيرات المناخية .

كما  تم  تنظيم ثلاث ورشات  بالتوازي  تعنى الأولى بالعمل على اقتراح النسيج التشريعي والقوانين الممكن  الاستعانة بها  أو التي بصدد الإعداد على غرار  مراجعة مجلة المياه   والورشة الثانية حول اقتراح المؤسسات المعنية بالتحاور الوطني حول  nexus  والثالثة حول الاستراتيجيات الموجودة على  غرار إستراتيجية المياه 2050  والمخطط الطاقي  2030   التي اقترحت الاستئناس بمخططات وزارات  أخرى  على غرار وزارة التنمية.

وتم الاعلان خلال هذه الندوة عن انطلاق العمل بطريقة الاستقصاء  لدى مختلف الجهات  والفئات  التي سيشملها، كما سيتم  إطلاق دراسة حول منظومات الري عبر ضخ باستعمال الطاقة الشمسية وتاثيره على  الموارد المائية في تونس .

وتم خلال هذه الندوة الإعلان عن توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين، وتبادل الخبرات والمعارف المشتركة وتطوير الأداء والتميّز والخدمات الحكومية. في المجالات التي تشملها، وتبادل الخبرات ونقل المعارف لتعزيز القدرات في عملية تحسين الحوكمة.