شارك اليوم الخميس 26 جويلية 2018 بمقر وزارة  التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في حفل توقيع مذكرة تفاهم، تم بموجبها إعطاء إشارة انطلاق المشروع النموذجي الخاص باستخدام الطائرات الآلية في المشاريع الفلاحية، حيث تولى كل من السيد زياد العذاري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والسيد  Park Jae-min نائب عمدة مدينة بوسان الكورية الجنوبية والسيد محمد العزيزي المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية، التوقيع على المذكرة، وذلك بحضور السيد CHO Koo Rae سفير كوريا الجنوبية بتونس.

وبهذه المناسبة أكد السيد سمير الطيب أهمية المشروع، مبينا أن اختيار ولاية سيدي بوزيد  لتركيز مشروع الطائرات الآلية في مختلف العمليات الفلاحية بالجهة اختيارا صائبا نظرا لكونها ولاية ذات أهمية في المجال التنموي.

كما اعتبر الطيب إدخال التكنولوجية الرابعة عبر القطاع الفلاحي بتونس يؤكد أهمية القطاع وبين أن مشروع الطائرات الآلية من شأنه أن يساهم في تطوير القطاع وتعصيره من جهة وتكوين الكفاءات التونسية في مواكبة التطورات التكنولوجية من جهة ثانية.

مع العلم أن صندوق التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية وإفريقيا KOAFEC الذي يديره البنك الإفريقي للتنمية سيتولى تمويل هذا المشروع الرائد من خلال هبة تقدر قيمتها بمليون دولار.

وسيتم تركيز مشروع الطائرات الآلية في مختلف العمليات الفلاحية بجهة سيدي بوزيد بالوسط الغربي للبلاد.

ويتكون المشروع من ثلاث عناصر أساسية: التجهيزات (الطائرات الآلية والمنظومات الإعلامية)، الخدمات (التطوير ونشر الحلول) ودورات تكوينية (قيادة الطائرات الآلية وصيانتها).

وتوفر هذه الطائرات الآلية حلولا تساعد في إدارة المشروع الفلاحي بشكل فعال وذلك من خلال إرسالها بصفة آنية لمختلف البيانات الدقيقة التي تساهم في اتخاذ القرار في جميع مراحل دورة المشروع الفلاحي (الإعداد والتنفيذ والتقييم).

ويهدف هذا المشروع النموذجي الى جمع البيانات بالقطاع الفلاحي، لاسيما:

  • قيادة ومراقبة المناطق السقوية
  • التنمية الفلاحية والريفية المندمجة،
  • ترشيد استعمال الموارد المائية،
  • التصرف في الموارد الطبيعية (العقار، الغطاء النباتي، استغلال الأراضي الفلاحية…)،
  • رصد آثار التغيرات المناخية،
  • رصد حالة الأراضي،
  • مراقبة التنوع البيولوجي،
  • مراقبة مستويات المياه بالسدود،
  • مراقبة المواسم الفلاحية والانتاج.

وسيتولى القطب التكنولوجي بمدينة بوسان الكورية الجنوبية تنفيذ المشروع على مدى 10 أشهر، حيث أن لديه تجارب بالغة الأهمية في هذا المجال، من خلال قيامه باختبار الطائرات الآلية في إدارة المشاريع الحضرية (مياه الشرب، السجل العقاري وشبكة الطرقات). كما أنه يمتلك ستة مشاريع رئيسية من حيث تطوير ونشر الحلول.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر كوريا الجنوبية من الدول الرائدة في مجال تطوير واستخدام الطائرات الآلية في مجال جمع ومعالجة البيانات بصفة آنية.