استضافت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل اليوم 2 أكتوبر 2018 وفد من خبراء المنظمات الأممية (منظمة الأغذية والزراعة والبنك العالمي وبرنامج الغذاء العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومكتب العمل الدولي) رفقة ممثل وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قصد الإطلاع على حجم الأضرار الفلاحية الناجمة عن  فيضانات 22 سبتمبر 2018 بمختلف معتمديات جهة الوطن القبلي وتدارس انعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية والمالية على القطاع الفلاحي بصفة عامة وعلى الضيعات الفلاحية بصفة خاصة.

وقد تولت المندوبية تقديم الإجراءات المتبعة لحصر الأضرار التي لحقت البنية الأساسية الفلاحية ومختلف قطاعات الإنتاج الفلاحي والمتمثلة خاصة تكليف لجان محلية وجهوية للعمل الميداني بين الفنيين والمهنة والسلطة المحلية حيث تم الإتصال إلى حد الآن بعدد800 فلاح من بين الذين صرحوا بالأضرار وعددهم يناهز 1500 فلاح والعملية لازالت متواصلة.

من جهة أخرى، تم التطرق إلى:

الأضرار المباشرة التي لحقت البنية الأساسية الفلاحية من هدم واتلاف للمنشآت والتجهيزات والضيعات الفلاحية من حيث وسائل الإنتاج ومراكب الصيد البحري.

الأضرار غير المباشرة المتمثلة خاصة في العزلة وصعوبة التنقل داخل المناطق السقوية جراء تدهور المسالك الفلاحية وتعطب شبكات الري وترسب المنشآت المائية.

الأضرار التي لحقت توقيف اليد العاملة بالضيعات الفلاحية والمداجن ومراكب الصيد إثر توقف نشاطهم     خلال فترة الفيضانات.

حجم الإنتاج المتلف من غراسات ومزروعات ومواشي وانعكاساتها على الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بها كالتجارة والتحويل.

استعدادات الجهة لإرجاع مختلف الأنشطة الى ما كانت عليه أو أفضل من حيث الاستثمار وتنمية الكفاءات الفنية الفلاحية وقدرة المقاولات ومسدي الخدمات لإنجاز صفقات التكوين والخدمات والأشغال.

تقليص مدة التأثيرات السلبية حتى تتعافي الضيعات الفلاحية والمؤسسات الاقتصادية ذات العلاقة.

وتمكن الوفد من الوقوف على حجم الأضرار بمختلف محطات الزيارة والتي شملت المعتمديات المتضررة.